ما حقيقة علاج فيروس CMV بالأعشاب

فوري20 أكتوبر 2022
ما حقيقة علاج فيروس CMV بالأعشاب

يتساءل العديد من الأشخاص حول إمكانية علاج فيروس CMV بالأعشاب، تابع المقال الآتي لتعرف أكثر عن الموضوع.

ما حقيقة علاج فيروس CMV بالأعشاب

قد يصاب بعض الأشخاص بفيروس CMV أو الفيروس المضخم للخلايا، تابع المقال لتعرف فيما إذا كان بالإمكان علاج فيروس CMV بالأعشاب:

علاج فيروس CMV بالأعشاب: هل هو ممكن؟

في الواقع لا يوجد علاجات عشبية مثبتة للقضاء على فيروس CMV، ولكن يوجد العديد من الدراسات التي بحثت كيفية علاج فيروس CMV بالأعشاب. ونذكر بعض من هذه الأعشاب والدراسات التي أجريت عليها كما يأتي:

1. حشيشة المبارك اليابانية (Geum japonicum)

في أحد الدراسات التي تم إجراؤها على مجموعة من الفئران التي تعاني من الفيروس المضخم للخلايا تم إعطاء مجموعة من الفئران حشيشة المبارك اليابانية بجرعة مقدارها 750 ملليغرام/ كيلوغرام وتم إعطاء مجموعة أخرى من الفئران المصابة علاج غانسيكلوفير (Ganciclovir) بجرعة مقدارها 2 ملليغرام/كيلوغرام.

أشارت النتيجة إلى حدوث انخفاض واضح في إنتاج الفيروس في الرئتين إضافة إلى حدوث زيادة واضحة في وزن الفئران في كلا المجموعتين.

لذلك قد تكون عشبة حشيشة المبارك اليابانية مفيدة للوقاية من الإصابة بأمراض الفيروس المضخم للخلايا خصوصًا لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة المكتسبة.

2. عشبة الكامبو (Kampo)

تم إجراء دراسة على مجموعة من الخلايا المصابة بفيروس CMV، حيث تم دراسة مدى تأثير عشبة الكامبو وهي أحد الأعشاب اليابانية على هذه الخلايا.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن عشبة الكامبو كان لها دور في:

  • تثبيط تأثير الفيروس على الخلايا المصابة.
  • التقليل من تكاثر الفيروس في الخلايا.

مع ذلك لم تظهر النتائج إبادة كاملة للفيروس والحصول على شفاء تام، ولكن قد تكون هذه العشبة أحد المركبات القوية المستخدمة لمقاومة فيروس CMV.

3. نبتة السماق (Rhus javanica)

أجريت دراسة على مجموعة من الأعشاب التي يتوقع أن يكون لها تأثير مضاد لفيروس CMV، حيث كانت النتائج تشير إلى وجود تأثير قوي مضاد للفيروس عند تناول نبتة السماق.

من المهم إجراء العديد من الدراسات حول هذه الأعشاب لمعرفة المركبات المسؤولة عن النشاط المضاد للفيروس وإدخالها لتطوير علاج جديد.

علاج فيروس CMV طبيًا

لا يؤثر فيروس CMV في معظم الأحيان إلا على الأشخاص المصابين بنقص المناعة، إذ يمكن أن يؤثر على العديد من الأعضاء، مثل: الكبد، والرئتين، والأمعاء، والدماغ، الأمر الذي يستدعي البحث عن علاج ما.

لذلك من المهم معرفة أنه لا يوجد علاج للفيروس المضخم للخلايا، إنما يتم إعطاء علاج وقائي للأشخاص المعرضين للإصابة بهذا الفيروس.

ويشمل هذا العلاج الوقائي مجموعة من الأدوية، مثل ما يأتي:

  1. غانسيكلوفير (Ganciclovir): وهو أول علاج تم استخدامه لعلاج الفيروس المضخم للخلايا، ويتم إعطاءه عادةً عن طريق الوريد.
  2. فالغانسيكلوفير (Valganciclovir): يعد فالغانسيكلوفير أحد الأدوية التي تعطى عن طريق الفم ويشابه تأثيره لدواء غانسيكلوفير في الفعالية.
  3. فوسكارنت (Foscarnet): يعمل هذا العلاج بآليات مختلفة عن الأدوية الأخرى، ويستخدم كخط علاج ثاني في حال عدم تحمل العلاجات الأولى.

هل يمكن الوقاية من الإصابة من فيروس CMV؟

من المهم معرفة أنه لا يوجد لقاح للوقاية من الإصابة بفيروس CMV، لذلك يجب أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة به خصوصًا لدى النساء الحوامل والأشخاص ذوي المناعة المنخفضة. ونذكر بعض من هذه الاحتياطات كما يأتي:

  • غسل اليدين بشكل متكرر خصوصًا عند ملامسة الأطفال الصغار وتغيير الحفاضات والتعرض لإفرازات الفم.
  • تجنب مشاركة الطعام والشراب مع الآخرين.
  • تنظيف الأسطح والألعاب التي يمكن أن تلامس لعاب الطفل.
  • استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

من قبل
أفنان السعود

الخميس 27 أيار 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري