الجهاز البولي عند الجنين: أبرز المعلومات

متى يبدأ الجهاز البولي عند الجنين بالتكوّن؟ وما هي الأمراض التي قد تصيب الجهاز البولي للجنين؟ تعرف على الإجابات ومعلومات مهمة في هذا المقال.

الجهاز البولي عند الجنين: أبرز المعلومات

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول الجهاز البولي عند الجنين:

الجهاز البولي عند الجنين

يتكوّن الجهاز البولي عند الجنين خلال الأسبوع الرابع من الحمل، إذ تبدأ نتوءات الجهاز البولي التناسلي بالتطور في الأديم المتوسط الجنيني (Intermediate mesoderm) على جانبي الشريان الأبهري الظهري على حافة الكلى، ويبدأ تكوين البول في نهاية الثلث الأول من الحمل أي ما بين الأسبوع الحادي عشر إلى الثاني عشر ويستمر طوال فترة الحمل.

يتطور الجهاز البولي عند الجنين خلال فترة الحمل ليشمل كل من الكليتين والحالبين والمثانة ومجرى البول، وتصنع الشرايين الخاصة في الكلى البول الذي يصرّف بعد ذلك في منطقة على شكل قمع بالقرب من فتحة كل كلية تعرف باسم الحوض الكلوي، ومن هناك ينتقل البول عبر الحالبين إلى المثانة التي تجمع السائل قبل أن يخرج من الجسم عبر الإحليل.

وعندما يُخرج الجنين البول يصبح هذا البول جزءًا رئيسيًا من السائل الأمنيوسي، وهو السائل الواقي الذي يحيط بالجنين في الرحم والذي يلعب دورًا مهمًا في نمو الطفل وخاصة نمو الرئتين لديه.

أمراض الجهاز البولي عند الجنين

فيما يأتي أهم أمراض الجهاز البولي التي تصيب الجنين وتؤثر عليه على المدى البعيد:

1. الانسداد الخلقي في المسالك البولية

يحدث انسداد المسالك البولية عند الجنين نتيجة تضيق في نقطة ما في المسالك البولية، مما يؤدي إلى إبطاء تدفق البول أو إيقافه.

في حال انسداد أحد الحالبين عن العمل فلن تتمكن الكلى من إنتاج البول وقد تتضخم وتُعرف هذه الحالة باسم موه الكلى أو حتى تتلف، أما في حالة انسداد كلا الحالبين فإن الجنين لن يستطيع تصريف البول وبالتالي فلن يتمكن من إنتاج السائل الأمنيوسي مما قد يؤدي إلى خلل في الرئتين.

يصيب الانسداد الخلقي في المسالك البولية حالة واحدة من بين كل 5000-7000 جنين، وهي مشكلة أكثر شيوعًا عند الذكور.

ويجدر التنويه أنه عندما يحدث الانسداد في كل من الكلى أو المسالك البولية عند الجنين، فقد يضر أو ​​يعيق نمو الكلى عن طريق التسبب في خلل بالتنسج الكلوي والرئتين، إذ تحتاج رئتا الجنين إلى كمية كافية من السائل الأمنيوسي لتنمو.

2. عيوب الجهاز البولي والتناسلي

يولد حوالي طفل من بين 500 طفل مصابًا بعيوب في الجهاز التناسلي والبولي. تؤثر العيوب الخلقية على أي جزء من الجسم تقريبًا وتسبب مشكلات في الصحة العامة أو في كيفية تطور الجسم.

ومن الأعضاء التي قد يحدث فيها عيوب:

  • الكلى: وهو زوج من الأعضاء التي تزيل الفضلات من الدم وتنتج البول.
  • المثانة: وهو العضو الذي يحتجز البول.
  • الحالبان: وهما أنبوبان ينقلان البول من الكلى إلى المثانة.
  • الإحليل: هو أنبوب ينقل البول من الجسم من المثانة.
  • الأعضاء التناسلية الذكرية: بما في ذلك القضيب والخصيتين.
  • الأعضاء التناسلية الأنثوية: بما في ذلك المهبل والمبيض والرحم.

يمكن أن تسبب عيوب الجهاز البولي والتناسلي ما يأتي:

  • التهابات المسالك البولية التي تسبب شعورًا في الحرقة عند التبول.
  • الألم.
  • تلف الكلى.
  • الفشل الكلوي.

طرق تشخيص أمراض الجهاز البولي عند الجنين

يستخدم الأطباء عادةً التصوير بالموجات فوق الصوتية لمتابعة تطور المسالك البولية عند الجنين والأعضاء الداخلية الأخرى بالإضافة إلى نموه العام، وقياس حجم السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين طوال فترة الحمل.

لذا يجدر بالحامل متابعة فترة حملها عند طبيب مختص، والتأكد من إجراء كافة فحوصات الحمل المطلوبة لتشخيص مشكلات وأمراض الجهاز البولي عند الجنين والتعامل معها فورًا بعد الولادة.


من قبل
سلام عمر

الخميس 27 أيار 2021


المرجع : webteb.com