علاج أورام المخ بدون جراحة: هل هو ممكن؟

غالبًا ما يلجأ الأطباء إلى إجراء الجراحة للأشخاص المصابين بأورام المخ، ولكن هل من الممكن علاج أورام المخ بدون جراحة؟ تابع معنا لتعرف أكثر حول الموضوع.

علاج أورام المخ بدون جراحة: هل هو ممكن؟

في حين أن الجراحة هي العلاج الأكثر شيوعًا لأورام المخ، قد يتساءل البعض هل يمكن علاج أورام المخ بدون جراحة؟ كل ما يهمك أن تعرفه فيما يأتي:

علاج أورام المخ بدون جراحة: هل هو ممكن؟

يتم اللجوء في بعض الأحيان إلى العلاجات غير الجراحية وتحديدًا إذا وقع الورم في مناطق نشطة وظيفيًا في المخ، فقد تكون إزالته عن طريق الجراحة مهددة للحياة، لذلك سنجيب على سؤالك حول “علاج أورام المخ بدون جراحة: هل هو ممكن؟” بنعم، هناك العديد من العلاجات الفعالة والتي يمكن أن تحسن حياة المريض، إليك أبرزها:

1. العلاج الإشعاعي

يعد العلاج الإشعاعي هو العلاج الرئيسي غير الجراحي لأورام الدماغ، حيث أنه يستخدم لتقليل أو تأخير حجم الورم وتخفيف الأعراض، ويتم ذلك عن طريق توجيه أشعة سينية عالية الطاقة على مكان الورم ويمكن للطبيب زيادة جرعة الإشعاع للورم وتقليلها للأنسجة السليمة والأكثر حساسية.

من الأمثلة على العلاج الإشعاعي:

  • الجراحة الإشعاعية التجسيمية (Stereotactic radiosurgery)

بعض الأورام توجد في أماكن عميقة في المخ ويصعب إزالتها دون التأثير على الأنسجة المحيطة، لذلك يستخدم في هذه الحالات نوع خاص من العلاج يسمى الجراحة الإشعاعية التجسيمية.

حيث أنه يتم تركيز حزم صغيرة من الإشعاع عالية الطاقة على الورم للقضاء على الخلايا غير الطبيعية، ويتكون من جلسة واحدة ويعد مناسب فقط لبعض الأشخاص بناءً على خصائص وموقع وحجم الورم.

  • العلاج بالبروتون

يتم استخدام هذا العلاج عن طريق تسريع نواة الهيدروجين أو البروتونات بواسطة السيكلوترون (Cyclotron)، ثم يتم توجيه حزمة البروتونات والتي تتطابق مع شكل الورم نحو ورم المخ، ويستخدم العلاج الإشعاعي بالبروتونات عادةً للأورام التي تحتاج إلى إشعاع أقل بسبب موقعها.

2. العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي لعلاج أورام المخ في حالات معينة، مثل: إذا كان الورم ينمو بسرعة كبيرة وخاصة إذا لم يتم إجراء جراحة، فيتم حقن العلاج الكيميائي في مجرى الدم من خلال الشريان أو الوريد أو الجلد أو عن طريق الفم أو من خلال قسطرة في بطين الدماغ لمنع تكاثر الخلايا السرطانية.

ومن أبرز الأدوية المستخدمة: تيموزولاميد (Temozolomide)، بروكاربازين (Procarbazine).

3. العلاج الموجه (Target therapy)

يستخدم هذا العلاج بعض الأدوية والتي تكون مثبطات لتكوين أوعية دموية جديدة، حيث أن الورم يتلقى العناصر الغذائية منها، ومع استخدام هذه الأدوية يتباطأ نمو الورم بشكل ملحوظ، عن طريق استهداف جينات الورم أو البروتينات أو بيئة الأنسجة التي تساهم في نمو الورم وبقائه، وبالتالي يحد من انتشارها ويحد من تلف الخلايا السليمة.

4. العلاج بالمجال الكهربائي (Alternating electric field therapy)

يساعد العلاج بالمجال الكهربائي على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتقليل الضرر الذي قد يحدث للأنسجة السليمة، ومن أبرز ميزات هذا العلاج أنه يعد آمن وليس له آثار جانبية خطيرة.

يتم العلاج عن طريق وضع أربعة أقطاب كهربائية متصلة برأس المريض، والبطاريات توضع في حقيبة ظهر يحملها المريض وقد يستمر العلاج ما يقارب 20 شهرًا.

الأدوية المستخدمة في علاج أورام المخ بدون جراحة

تستخدم الأدوية في الغالب مع العلاجات الأخرى للتخفيف من الأعراض، ومن أبرز الأدوية المستخدمة في علاج أورام المخ:

  • الكورتيكوستيرويدات: يستخدم للتقليل من الالتهابات وخاصة بعد العلاج الإشعاعي، كما يمنع من تكون الوذمة الدماغية عن طريق تقليل تورم الدماغ وتراكم السوائل حول الورم في أنسجة المخ السليمة.
  • مضادات الاختلاج: تساعد هذه الأدوية في تقليل النوبات لدى الأشخاص المصابين بأورام المخ.
  • العلاج الهرموني: يستخدم هذا العلاج لتصحيح اضطرابات التمثيل الغذائي.
  • مسكنات الألم: تستخدم المسكنات لعلاج والتخفيف من الصداع الناتج عن الورم.
  • مضادات القيء: يعد من أبرز الآثار الجانبية لبعض العلاجات لذلك تستخدم هذا الأدوية لمنع القيء.

علاجات تأهيلية لمرضى أورام المخ

بعد أن تعرفت على طرق علاج أورام المخ بدون جراحة، تعرف على العلاجات التأهيلية المستخدمة:

  1. العلاج الطبيعي: يساعد على استعادة المهارات الحركية أو القوة العضلية وتحسين أدائها.
  2. العلاج المهني: يساعد العلاج بالممارسة على تعلم طرق للعودة إلى الأنشطة والروتين اليومي.
  3. علاج النطق: يعاني بعض الأشخاص بعد العلاج من صعوبات النطق، لذلك يتم توجيههم إلى متخصصين للمساعدة على مواجهة صعوبات التحدث.
  4. العلاجات التلطيفية: تستخدم العلاجات التلطيفية والتي تشمل الأدوية والتغيرات الغذائية وتقنيات الاسترخاء والدعم العاطفي للتخفيف من الضغوطات التي يتعرض لها المريض نتيجة العلاج.

من قبل
أمل صباح

الأربعاء 30 حزيران 2021


آخر تعديل –
الأربعاء 30 حزيران 2021


المرجع : webteb.com