علاج هز الرجل وأبرز المعلومات عنه

هل تساءلت يومًا عن طرق علاج هز الرجل؟ تابع معنا قراءة المقال الآتي لمعرفة الإجابة.

علاج هز الرجل وأبرز المعلومات عنه

يؤثر هزّ الرجل على الحياة بشكل كبير؛ حيث يمنعك من العمل والتفكير بشكل صحيح، وسنتطرق في هذا المقال إلى طرق علاج هز الرجل: 

علاج هز الرجل

من المهم معرفة أسباب حدوث هز الرجل من أجل علاج هذه المشكلة والتخلص منها بشكل صحيح، ويجب أن يتم التشخيص من قبل الطبيب المختص وليس بالاعتماد على الأعراض وحدها.

فمن أسباب حدوث هز الرجل: خلل وراثي بالجينات، والتوتر، وشرب القهوة بكميات كبيرة، ويمكن أن يكون كعرض جانبي لمرض باركنسون أو متلازمة تململ الساقين (Restless leg syndrome) أو بسبب تلف الأعصاب الناتج عن مرض السكري أو مرضى الفشل الكلوي أو كعرض جانبي لبعض الأدوية. 

ويتم العلاج عن طريق تخفيف الأعراض وعلاج المسبب الرئيسي وإحداث تغييرات في نمط الحياة.  

وفي بعض الحالات يكون هز الرجل حالة لا تستدعي العلاج كما يحدث مع الحامل، إذ تعد حالة طبيعية عادةً ما تختفي في غضون أربعة أسابيع من الولادة. 

طرق علاج هز الرجل باستمرار

إليك أهم التفاصيل حول طرق علاج هز الرجل باستمرار: 

1.علاج هز الرجل عن طريق علاج المسبب 

حيث أن بعض الحالات الصحية تكون مرتبطة بهز الرجل باستمرار، مثل: أمراض الكلى بمراحلها الأخيرة، وتلف الأعصاب الناتج عن مرض السكري، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ومتلازمة تململ الساقين (Restless leg syndrome) التي تجعلك تشعر برغبة لا يمكن السيطرة عليها لتحريك ساقيك.  

ويمكن علاج هز الرجل المرتبط بهذه المشكلات بعلاج الحالة الأساسية للسيطرة على الأعراض المرافقة ومنها هز الرجل.                

وهذه بعض الأدوية المستخدمة لعلاج هز الرجل المرتبط بحالة تململ الساقين:  

  • حاصرات بيتا (Beta Blockers): تساعد هذه الأدوية في علاج هز الرجل خاصًة عندما يكون مجهول السبب، ومن هذه الأدوية: بروبرانولول (Propranolol)، وأتينولول (Atenolol)، وميتوبرولول (Metoprolol).     
  • مناهضات الدوبامين (Dopamine Agonists): تعمل على رفع مستويات الدوبامين والتي تكون قليلة في حالات هز الرجل باستمرار، ومن هذه الأدوية: روبينيرول (Ropinirole)، وبراميبكسول (Pramipexole)، وروتيغوتين (Rotigotine)؛ الذي يأتي على شكل لصقات جلدية (Dermal patches).       
  • مسكنات الألم (Pain killers): قد يتم وصف مسكن أفيوني (Opioid analgesic)، مثل: الكودايين (Codeine) بغرض التخفيف من الألم الناتج عن هز الرجل باستمرار.
  • مضادات التشنُّج (Anticonvulsants): قد يتم وصف أدوية مضادة للتشنج بغرض علاج هز الرجل، مثل: غابابنتين (Gabapentin)، وبريغابالين (Pregabalin).  

2.علاج هز الرجل عن طريق تناول مكملات الحديد و الفيتامينات

 قد يساعد تناول مكملات الحديد وفيتامين د وفيتامين ج وفيتامين ه‍  في تخفيف الأعراض المرافقة لهز الرجل. 

3. طرق أخرى للعلاج

هناك طرق أخرى تستخدم لتخفيف الأعراض المصاحبة لهز الرجل، ومنها: لف القدم، واستخدام وسادة الاهتزاز، والوخز بالإبر الصينية.            

نصائح للتخفيف من هز الرجل                                

هذه بعض النصائح التي قد تساعد في تخفيف هز الرجل: 

  • مارس اليوغا وتمارين التأمل والاسترخاء.
  • ابتعد عن التدخين.
  • قم بعمل مساج.
  • تناول غذاء صحي.
  • مارس التمارين الرياضية باستمرار 
  • ابتعد عن شرب القهوة فترة المساء أو قبل النوم. 
  • حافظ على مواعيد نوم ثابتة.
  • ابتعد عن الأدوية التي من الممكن أن تفاقم الأعراض، مثل: الجيل الأول من مضادات الهستامين كدواء دايفينهايدرامين (Diphenhydramine)، وبعض أدوية الاكتئاب كفلوكسيتين (Fluoxetine)، وسيرتالين (Sertaline).

من قبل
د. تسنيم أبو الخير

الأربعاء 28 تموز 2021


المرجع : webteb.com