عنب الثور: فاكهة غريبة ومفيدة

فوري20 أكتوبر 2022
عنب الثور: فاكهة غريبة ومفيدة

ما هي فاكهة عنب الثور؟ ما هي فوائد هذا النوع اللذيذ من الفواكه؟ وهل من الممكن أن يلحق بك أية أضرار؟ معلومات هامة في هذا المقال.

عنب الثور: فاكهة غريبة ومفيدة

فلنتعرف على أهم المعلومات حول فاكهة عنب الثور (Lingonberry) في هذا المقال:

ما هو عنب الثور؟

عنب الثور هو فاكهة تنحدر من الفصيلة الخلنجية (Ericaceae)، وهي ذات العائلة التي تنحدر منها بعض أنواع التوت الشائعة، مثل: التوت البري الأحمر (Cranberries)، والتوت الأزرق (Blueberries)، ويعد الموطن الأصلي لهذه الفاكهة هو قارتي أوروبا وأمريكا الشمالية.  

لعنب الثور ثمار صغيرة الحجم يتراوح لونها بين الأحمر المتوهج والأحمر الداكن، أما مذاقها فيميل للحموضة ويشبه مذاق التوت البري الأحمر، ويشيع استخدام عنب الثور في صناعة بعض المنتجات الغذائية حلوة المذاق، مثل: المربى، والهلام.

قد يكون لعنب الثور العديد من الفوائد الصحية، مما جعله أحد أنواع الفواكه الشائعة الاستخدام في بعض وصفات الطب البديل، ومن أبرز فوائده المحتملة قدرته على مقاومة التهابات المسالك البولية. 

تعزى فوائد عنب الثور المحتملة لغناه بالعديد من المغذيات النباتية المنشأ (Phytonutrients) والعديد من العناصر الغذائية التي تتمتع بخواص طبيعية:

  • مضادة للالتهاب.
  • مدرة للبول
  • مضادة للأكسدة.
  • معقمة (Antiseptic). 
  • قابضة (Astringent).

وعلى الرغم من أن البعض يعده فاكهة خارقة، إلا أن فوائد عنب الثور المحتملة لا تزال قيد البحث والدراسة ولم يتم حسم الأمر علميًّا بشأنها بعد، لذا قد لا يكون وصف عنب الثور بالفاكهة الخارقة وصفًا دقيقًا. 

القيمة الغذائية لعنب الثور

هذا هو المحتوى الغذائي لكل كوب من ثمار هذه الفاكهة:

طاقة 
75 سعر حراري
كربوهيدرات
6 غرام
بروتينات
3 غرام
دهون
3 غرام
9 غرام
فيتامين ج
21.6 ملليغرام 
فيتامين أ
1500 وحدة دولية

كما يحتوي عنب الثور على كمية مرتفعة من العديد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة للجسم، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم. 

فوائد عنب الثور 

قد يكون لهذا النوع من الفواكه فوائد رائعة عديدة، مثل:

1. مقاومة السرطان 

حسب إحدى الدراسات العلمية، قد تسهم خلاصة هذه الفاكهة في مقاومة السرطان بسبب قدرتها المحتملة على التقليل من قدرة بعض أنواع الخلايا السرطانية على الانقسام والتكاثر.

وقد تعزى فاعلية عنب الثور المحتملة في هذا الشأن لاحتواء ثماره الصغيرة على كميات وفيرة من فيتامين ج ومركبات الأنثوسيانين (Anthocyanins) والتي تتمتع بخواص طبيعية مضادة للأكسدة.

وهذه أبرز أنواع مرض السرطان التي قد تساعد هذه الفاكهة على مقاومتها: سرطان الثدي، وسرطان عنق الرحم، وسرطان القولون.

2. الوقاية من التهابات المسالك البولية 

قد يكون لعنب الثور فوائد محتملة للجهاز البولي، فتبعًا لإحدى الدراسات العلمية قد يساعد شرب عصير مكون من التوت الأحمر البري وعنب الثور على:

  • التقليل من فرص إصابة النساء مجددًا بالتهابات المسالك البولية بعد التعافي.
  • التقليل من فرص إصابة الفتيات في عمر 3-12 عامًا بالتهابات المسالك البولية المتكررة.

3. تحسين صحة الفم 

قد تمتلك ثمار هذه الفاكهة خواص طبيعية مضادة للبكتيريا، لذا قد يسهم تناول حبات هذه الفاكهة في الحفاظ على صحة الفم وتخليصه من البكتيريا التي قد تؤدي للإصابة بالعديد من المشكلات الفموية، مثل:

  • أمراض والتهابات اللثة.
  • رائحة الفم الكريهة أو ما يسمى بالبخر (Halitosis).

4. تعزيز صحة الأوعية الدموية والقلب 

قد ينعكس تناول عنب الثور بطريقة إيجابية على صحة الأوعية الدموية والقلب ومختلف أجزاء جهاز الدوران، وذلك بسبب قدرته المحتملة على:

  • التقليل من مستويات ضغط الدم.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الدوران، وخفض فرص ظهور هذه المشكلات الصحية: النوبة القلبية، والتصلب العصيدي (Atherosclerosis).

وتعزى فوائد عنب الثور في هذا الصدد غالبًا لغنى ثماره بالبوتاسيوم والعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى التي قد تسهم في دعم صحة جهاز الدوران.

5. فوائد أخرى 

كما قد يكون لعنب الثور فوائد واستخدامات أخرى لا تزال قيد البحث العلمي والدراسة، مثل:

  • تحسين صحة جهاز المناعة، فبسبب احتواء هذه الفاكهة على مستويات جيدة من فيتامين ج، قد يساعد استهلاكها بانتظام على تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي قد تسهم في تحسين قدرة الجسم على مقاومة العديد من المشكلات الصحية.
  • التقليل من حدة أعراض المشكلات الصحية الآتية: النقرس (Gout)، والصداع، والتهاب المفاصل (Arthritis)، ومتلازمة القولون المتهيج (Irritable bowel syndrome).

أضرار عنب الثور

على الرغم من فوائد عنب الثور العديدة، قد يكون لحبات هذه الفاكهة بعض الأضرار المحتملة، مثل الآتي:

  • مضاعفات مرتبطة بمحتوى هذه الفاكهة من مادة العفص، مثل: الغثيان، والتقيؤ. 
  • مشكلات صحية للأجنة عند تناول هذا النوع من الفاكهة خلال فترة الحمل، إذ يحتوي عنب الثور على مركبات كيميائية قد تسبب مشكلات في الجينات من الممكن أن تخل بصحة الجنين وتطوره.
  • تفاقم المشكلات الصحية لدى المرضى المصابين بأمراض في الكبد.
  • مضاعفات من الوارد حدوثها عند تناول عنب الثور من قبل فئات معينة، مثل: المرضعات، والأطفال.

لذا يفضل تجنب تناول عنب الثور لفترات مطولة، كما يفضل تجنب تناول هذه الفاكهة من قبل: الأطفال، والحوامل، والمرضعات، ومرضى الكبد.


من قبل
رهام دعباس

الثلاثاء 18 أيار 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري