نسبة عودة سرطان القولون

فوري20 أكتوبر 2022
نسبة عودة سرطان القولون

سرطان القولون أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، ويكمن التساؤل دائمًا حول نسبة عودة سرطان القولون بعد العلاج. إليك أهم المعلومات حول عودة سرطان القولون.

نسبة عودة سرطان القولون

ما هي نسبة عودة سرطان القولون بعد العلاج؟ وهل يمكن الوقاية من ذلك؟ تعرف على أهم المعلومات هنا:

نسبة عودة سرطان القولون

إن أكثر ما يؤرق مرضى السرطان بعد العلاج هو خطر عودة المرض، وبالرغم من أن نسبة العلاج الأول لمرض سرطان القولون في تقدم بفضل العلاجات المتطورة وطرق الكشف المبكرة، إلا أن عودة المرض ما زالت واردة ومحتملة عند العديد من المرضى كل بحسب حالته.

يعتمد خطرعودة سرطان القولون بعد العلاج على عدة عوامل تختلف من شخص إلى آخر، ومنها:

  • درجة وعدوانية سرطان القولون عند التشخيص لأول مرة.
  • طريقة العلاج المستخدمة.
  • العادات الصحية والغذائية.
  • صحة المريض.

لكن وبشكل عام فإن نسبة عودة سرطان القولون خلال 5 سنوات ما بعد العلاج تتراوح ما بين 7% إلى 42%، ويعاني 80% من المرضى من عودة سرطان القولون خلال السنتين إلى الثلاث سنوات الأولى ما بعد العلاج.

لكن وفي حال عدم عودة سرطان القولون أبدًا بعد مرور 5 سنوات على العلاج، فإنه وفق ما يقول الأطباء يعد المريض أحد الناجين من المرض ويكون المرض قد تم علاجه بشكل تام.

تأثير نوع العلاج على نسبة عودة سرطان القولون

أشارت دراسة لعام 2020 حول العلاقة بين طريقة العلاج المستخدمة وتأثير ذلك على نسبة عودة المرض مرة أخرى، فقد تبين من خلال الدراسة على 120 مريض.

وبأخذ العديد من العوامل بعين الاعتبار، بأن علاج المريض بالعملية الجراحية فقط وبالرغم من نجاحها كخيار أول في علاج سرطان القولون إلا أنها لا تقلل خطر عودة المرض مرة أخرى مقارنة بطريقة العلاج التي تعتمد العملية الجراحية بالتزامن مع العلاج الكيميائي.

فأشارت الدراسة ذاتها، بأن نسبة عودة المرض بعد العلاج بالعملية الجراحية فقط هي 21.4% عند 56 مريض، بينما قدرت نسبة عودة المرض بعد العلاج بالعملية الجراحية بالتزامن مع العلاج الكيميائي ب 15.6% عند 64 مريض.

أنواع سرطان القولون بعد عودته

يمكن أن يعود سرطان القولون بأكثر من نوع وذلك بالاعتماد على موقع ظهور خلايا القولون السرطانية مرة أخرى.

بعد علاج سرطان القولون فإن المريض بلا شك يبقى تحت المراقبة والمتابعة الطبية لاكتشاف عودة المرض في حال حدوثها، حيث يمكن أن يعود سرطان القولون بأحد الأشكال الآتية:

  1. سرطان القولون الموضعي: سرطان القولون الموضعي يعني عودة السرطان في القولون مرة أخرى، أي في مكان المنشأ للمرض.
  2. سرطان القولون مع الغدد الليمفية: يعني ذلك عودة سرطان القولون في الغدد الليمفية القريبة من موقع الورم الأصلي.
  3. سرطان القولون المنتشر: سرطان القولون المنتشر يعني ظهور الخلايا السرطانية للقولون في مكان بعيد عنه، أي في عضو آخر من الجسم.

الوقاية من عودة سرطان القولون

في الحقيقة لا يمكن الوقاية التامة من خطر عودة سرطان القولون مرة أخرى بعد العلاج، إلا أن هناك بعض النصائح والتعلميات التي يجب على المريض اتباعها لتخفيف خطر عودة سرطان القولون.

إليك أهم النصائح:

  • المتابعة الدورية عند الطبيب

تكمن طرق المتابعة من خلال الآتي:

1. تنظير القولون

يجب إجراء تنظير القولون بعد عام من إجراء العملية الجراحية لاستئصال الورم السرطاني، وفي حال ظهور نتائج طبيعية فإن إجراء تنظير القولون يجب أن يستمر كل فترة خلال 3 إلى 5 سنوات أخرى بعد العلاج بالالتزام مع الطبيب.

2. فحص الدم للمستضد السرطاني المضغي (Carcinoembryonic antigen)

إن المستضد السرطاني المضغي أحد العلامات التي ترتفع في حال الإصابة ببعض أنواع السرطان ومنها سرطان القولون، بحيث وفي حال إجراء عملية استئصال أورام القولون فإنه يعود لمستواه الطبيعي خلال 6 أسابيع ما بعد العملية.

لذا يجب إجراء فحص المستضد السرطاني المضغي كل 3 إلى 6 شهور خلال سنتين ما بعد الجراحة، ومن ثم كل 6 شهور لمدة 3 سنوات أخرى.

3. التصوير المقطعي المحوسب

يفضل إجراء التصوير المقطعي المحوسب للبطن والحوض والصدر على الأقل مرة سنويًا ما بعد العلاج لمدة 2 إلى 3 سنوات، وخاصة في حالات سرطان القولون المتقدم أو العدواني.

  • تناول غذاء صحي

يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي ترفع من مستوى هرمون الإنسولين، الذي يرتبط ارتفاعه إلى مستويات عالية بزيادة خطر عودة سرطان القولون.

بالتالي يجب التخفيف من تناول الأطعمة المليئة بالسكريات والدهون والإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضراوات والفواكه والبقوليات.

  • تناول جرعة قليلة من الأسبرين

أشارت الدراسات بأن أخذ جرعة صغيرة من الأسبرين يوميًا ولفترة طويلة قد يساعد في تخفيف خطر عودة سرطان القولون، بالطبع استشارة الطبيب حول ذلك ضرورية.

  • تجنب التدخين

يؤدي التدخين إلى زيادة خطر الإصابة وعودة سرطان القولون، لذا يفضل التوقف عنه.

  • ممارسة الرياضة بانتظام

قد تساعد ممارسة الرياضة بانتظام أي ما يعادل 30 إلى 60 دقيقة يوميًا في تخفيف خطر عودة سرطان القولون مرة أخرى.


من قبل
د. غفران الجلخ

الأربعاء 3 آذار 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري