مضاعفات فشل القلب

قد تنجم العديد من مضاعفات فشل القلب، فما هي هذه المضاعفات؟ ومتى يجب مراجعة الطبيب؟

مضاعفات فشل القلب

في ما يأتي نوضح أهم مضاعفات فشل القلب:

مضاعفات فشل القلب

قد ينتج العديد من مضاعفات فشل القلب الخطيرة، وتشمل ما يأتي:

1. عدم انتظام ضربات القلب

يعد كل من الرجفان الأذيني والرجفان البطيني وتسارع نبض القلب من أنواع عدم انتظام ضربات القلب التي يمكن أن يسببها فشل القلب، وهذا قد يتسبب بالإغماء والخفقان وزيادة فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل كبير.

2. مشاكل في صمام القلب

قد يؤدي كل من تضخم القلب أو ارتفاع ضغط القلب بشدة نتيجة فشل القلب إلى عدم قدرة الصمامات القلبية على القيام بوظيفتها في الحفاظ على الاتجاه الصحيح لتدفق الدم داخل القلب بشكل مناسب.

3. الفشل الكلوي

إن فشل القلب يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى الكلى، وإذا لم يتم علاج الحالة فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى حدوث الفشل الكلوي الذي يتطلب علاجه غسيل الكلى.

4. فقر الدم

تقوم الكلى بتصنيع بروتينًا يسمى إريثروبويتين (Erythropoietin) (EPO) الذي يساعد الجسم على تكوين خلايا دم حمراء جديدة، بينما يمنع تلف الكلى الناجم عن فشل القلب من القيام بهذه الوظيفة ممّا يسبب فقر الدم.

5. تلف الكبد

يقوم الكبد بمساعدة الجسم على إزالة السموم، بالإضافة إلى تخزين العصارة الصفراوية المستخدمة لهضم الطعام، لذا فإن فشل القلب يقلل من تدفق الدم إلى الكبد، ممّا يؤدي إلى تراكم السوائل وزيادة الضغط على الوريد البابي، وهذا بدوره قد يسبب تندب الكبد وعدم عمله بكفاءة.

6. المضاعفات الرئوية

قد يصاب الأشخاص الذين لديهم فشل في القلب بالإضافة إلى وذمة رئوية مزمنة أو حادة بمضاعفات في الرئة قد تشمل الالتهاب الرئوي والصمة الرئوية، ويمكن أن تكون هذه المضاعفات خطيرة نظرًا للإصابة بضعف في التنفس نتيجة فشل القلب.

7. سكتة دماغية

من الشائع حدوث سكتة دماغية في حالة الإصابة بفشل القلب، ويرجع سبب ذلك إلى بطئ تدفق الدم وتكوّن جلطات دموية في القلب حيث قد تصل إلى الدماغ وتؤدي إلى موت أنسجته، وغالبًا ما تحدث جلطات الدم بسبب الرجفان الأذيني، ولكنها قد تتكون أيضًا نتيجة تجمع الدم بشدة في حجرات القلب المتوسعة.

8. فقدان الوزن الشديد وفقدان العضلات

يمكن أن يؤثر فشل القلب على العضلات والتمثيل الغذائي للدهون، ممّا قد يسبب فقدان شديد في الوزن وكتلة العضلات في المراحل المتأخرة، كما يمكن أن تصبح العضلات أصغر وأضعف.

9. ركود وتقرحات الساق الوريدية

إن الركود الوريدي يسبب زيادة سماكة الجلد وقد يبدو لامعًا أو متقشرًا، وقد يتساقط الشعر أيضًا، ويمكن أن يميل لون البشرة إلى البني أو الأحمر، كما تتسبب إصابات الساق المتورمة في خروج السوائل باستمرار من الجروح في الجلد والقرحة، ويمكن أن يزيد التعرض لالتهاب الجلد.

10. الموت المفاجئ

قد ينجم الموت المفاجئ في حالة الفشل الشديد في القلب بسبب توقف عضلة القلب المنهكة فجأة عن الاستجابة للإشارات الكهربائية وهو ما يشار إليه باسم التفارق الكهروميكانيكي، كما قد تنجم الوفاة أيضًا عن عدم انتظام ضربات القلب.

الوقاية من مضاعفات فشل القلب

قد يتفاقم فشل القلب بمرور الوقت إذا لم يتم علاجه، حيث إن فشل القلب الشديد يمكن أن يهدد الحياة، لذا من المهم اتباع نصيحة الطبيب والالتزام بخطة العلاج والأدوية واتباع نظام غذائي صحي وفقدان الوزن وممارسة الرياضة لتقليل احتمالية التعرض لمشاكل صحية أخرى.

متى تراجع الطبيب

يجدر التنبيه إلى ضرورة مراجعة الطبيب وطلب العلاج الطارئ عند مواجهة أيًا من الآتي:

  • ألم في الصدر.
  • الإغماء.
  • الوهن الشديد.
  • تسارع أو عدم انتظام ضربات القلب بالترافق مع ضيق في التنفس أوإغماء أو ألم في الصدر.
  • ضيق شديد في التنفس بشكل مفاجئ وسعال مخاط وردي ورغوي.

من قبل
د. ديما تيم

الأربعاء 2 كانون الأول 2020


المرجع : webteb.com