علاج آثار الحروق عند الأطفال

كيف يتم علاج آثار الحروق عند الأطفال؟ الإجابات في هذا المقال.

علاج آثار الحروق عند الأطفال

سنتعرف فيما يأتي على تفاصيل حول علاج آثار الحروق عند الأطفال:

علاج آثار الحروق عند الأطفال

فيما يأتي أبرز الطرق في علاج آثار الحروق عند الأطفال بحسب درجتها:

1. علاج الليزر

يمكن أن يساعد العلاج بالليزر في تقليل تهيج الجلد والاحمرار والألم الناتج عن الحرق، كذلك يخفف من حجم الندب وصلابة الجلد.

2. العملية الجراحية

قد تساعد العملية جراحية في التقليل من حجم الندبات وتعزيز مرونة الجلد المصاب بالحرق، يمكن إجراء عملية توسيع الأنسجة أو رقعة جلدية أو كشط الطبقة الجلدية.

3. العلاج بالحقن

قد يساهم حقن الجلد المصاب بإبر الستيرويد في تقليل الألم وحجم الندب.

4. استخدام المرطبات

تعد الحكة المستمر من آثار الحروق عند الأطفال والتي تحدث نتيجة تلف الغدد الدهنية في منطقة الحرق والتي تتسبب في جفاف الجلد والحكة وظهور الندوب، لذلك قد تساعد المرطبات الموصوفة طبيًا والخالية من العطور أو المهيجات الأخرى في التقليل من الحكة التي قد تتسبب في ظهور الندب.

5. تدليك المنطقة

يمكنك تطبيق المرطب على جلد طفلك بعد شفاء الجلد تمامًا من الحرق وتدليكه لعلاج آثار الجروح.

دلك جلد طفلك بحركات دائرية حتى يتغلغل المرطب بالجلد، إذ يساعد تدليك المرطب في زيادة مرونة الجلد المصاب ونعومته ويقلل أيضًا من الحكة، لكن تجنب التدليك في حال كان الحرق جديد أو الجلد لم يلتئم تمامًا.

6. تغطية الحرق بصفائح السيلكون

يساعد تغطية الجلد المصاب بالحرق بصفائح السيلكون في التخفيف من سُمك الجلد المحروق، ويجدر التنويه أنه قد تصل فترة استخدام السيلكون في علاج آثار الحروق عند الأطفال لمدة لا تقل عن عام.

كيف يمكنك أن تمنع تشكل آثار الحروق عند الأطفال؟

تتمثل الطريقة الصحيحة في منع تشكل آثار الحروق بعلاج الحروق عند الأطفال فورًا وبالطريقة الصحيحة كالآتي:

  • علاج الدرجة الأولى من الحروق

فيما يأتي طرق علاج آثار الحروق عند الأطفال من الدرجة الأولى:

  1. ضع الماء البارد على الحرق لكن تجنب وضع الثلج.
  2. استخدم جل الصبار دائمًا عند التعرض لحروق الشمس.
  3. طبق كريم مضاد حيوي وقم بتغطيته برفق بالشاش في حالة الحروق الحرارية.
  4. أعطه مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • علاج الدرجة الثانية من الحروق

يمكنك علاج حروق الدرجة الثانية بنفس طرق علاج حروق الدرجة الأولى، لكن قد تقوم بخطوة إضافية وهي تطبيق كريم مضاد حيوي على جلد طفلك يحتوي على مكونات الفضة، مثل سلفاديازين الفضة لقتل البكتيريا وتقليل فرصة بقاء الندوب والتورم في المنطقة المحروقة.

  • علاج الدرجة الثالثة من الحروق

احذر من حروق الدرجة الثالثة لأنها قد تكون مهددة لحياة طفلك، وغالبًا ما تتطلب ترقيعًا للجلد حتى لا تظهر الندوب، إذ في هذا الإجراء يقوم الطبيب باستبدال أنسجة الجلد التالفة بجلد سليم من جزء آخر غير مصاب في جسم طفلك، ويتم اختيار المنطقة السليمة التي تلتئم بنفسها.

إذا لم يكن لدى طفلك ما يكفي من الجلد المتاح لاستخدامه وقت الإصابة، قد الحصول على جلد من شخص متبرع أو متوفى أو يتم استخدام جلد اصطناعي.

ويشمل العلاج أيضًا أخذ سوائل إضافية تُعطى عادةً عن طريق الوريد تساعد في الحفاظ على ثبات ضغط الدم ومنع حدوث الصدمة والجفاف على المدى الطويل.

نصائح لتسريع علاج الحروق وآثارها عند الأطفال

هناك العديد من الطرق لتسريع علاج الحروق والتقليل من الإصابة بآثار الحرق عند الأطفال، تشمل الآتي:

1. اتباع النظام الغذائي المناسب

يساعد النظام الغذائي الغني بالبروتين في التئام الجروح، عليك تشجيع طفلك على تناول أطعمة، مثل: الحليب، واللحوم، والبيض، والزبادي، والجبن، والفول، وزبدة الفول السوداني، وتقليل احتواء غذائه على العصائر والوجبات السريعة.

2. ارتداء الجبيرة

يحمي الجبس الطرف المصاب أثناء عملية الشفاء ويقلل من الحاجة للاستمرار في تغيير الضمادات ويساهم في تسريع عملية الشفاء. لذلك من المهم أن تبقى الجبيرة جافة، فقد يتطلب تعرض الجبيرة للمياه إلى استبدالها بجبيرة جديدة.

3. تغطية الحرق

غطِ حروق طفلك العميقة بالضمادت، إذ كلما زاد عمق الحرق ارتفعت احتمالية ظهور الندب. ويساعد تغطية الحروق في التئام الجلد بشكل أسرع دون إفراز أي سائل أو ندوب.

وعند شفاء الجلد يمكنك إبقاء الحرق مكشوفًا، إلا أنه عليك حمايته من التعرض للشمس خلال عام من الإصابة حتى لا يتغير لون الجلد إلى الأسود.

4. حماية المنطقة من الشمس

يمكن أن تتسبب الأشعة فوق البنفسجية من الشمس في تغير لون ندبات الحرق إلى اللون الداكن وتصبح أكثر وضوحًا، لذا عليك الحرص على تطبيق واقي شمس بعامل وقاية 30 أو أعلى على جلد طفلك.


من قبل
سلام عمر

الأربعاء 30 حزيران 2021


المرجع : webteb.com