فوائد الجنسنج مع العسل

فوري19 أكتوبر 2022
فوائد الجنسنج مع العسل

يلجأ العديد من الأشخاص لاستخدام الأعشاب والمنتجات الطبيعية الأخرى كالعسل لاستخدامات طبية متعددة، وفي هذا المقال سنتناول فوائد الجنسنج مع العسل المحتملة.

فوائد الجنسنج مع العسل

الجنسنج هو أحد الأعشاب التي يُعتقد أن لها تأثير جيّد على الصحة بشكل عام، أما العسل فإضافةً إلى طعمه الحلو فإنه قد يحتوي على بعض الفوائد الصحية، وفيما يأتي فوائد الجنسنج مع العسل:

فوائد الجنسنج مع العسل المشتركة

تُستخدام عشبة الجنسنج في العديد من الحالات الطبية في الطب الشعبي، حيث يُعتقد أن مادة الجينسنوسيدات (Ginsenosides) وهي مادة كيميائية موجودة في الجنسنج هي المسؤولة عن الفوائد الطبية في الجنسنج.

أما بالنسبة للعسل فيعتبره بعض الأشخاص مصدر غذائي مليء بالعناصر الغذائية والذي يعاكس حقيقة احتوائه على نسب قليلة جدًا من بعض الفيتامينات والمعادن، مثل: الحديد، والزنك، والبوتاسيوم التي قد تجعل له فوائد صحية يتفوق بها على السكر الأبيض.

ومن الفوائد المشتركة بين العسل والجنسنغ التأثير المضاد للالتهابات، فقد يحتوي الجنسنج على تأثير مضاد للالتهابات وفقًا لنتائج تجربة، ويُعتقد أن هذا التاثير ناجم عن مادة الجينسنوسيدات المسؤؤولة عن استهداف بعض المسارات في الجهاز المناعي والتي يمكن أن تقلل الالتهاب.

ولأن العسل قد يحتوي على مضادات أكسدة يمكن أن تقي الجسم من الالتهابات التي قد تتسبب في حدوث العديد من المشكلات الصحية، مثل: السرطانات، وأمراض القلب بالاضافة إلى اضرابات الجهاز المناعي الذاتية، لذلك قد يكون لتناول العسل تأثير في تعزيز نشاط مضادات الأكسدة في الجسم.

فوائد الجنسنج مع العسل

بالإضافة إلى الفائدة المشتركة، يمكن الإستفادة من فوائد الجنسنج والعسل بسبب فوائد كل منهما لوحده، كالآتي:

1. فوائد العسل

توصي كل من منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتناول العسل من قبل الأطفال من أجل التقليل من حدة السعال لديهم نظرًا لعدم السماح للأطفال بتناول الأدوية غير الموصوفة والمستخدمة للتقليل من حدة السعال.

وقد يُستخدم العسل أيضًا في علاج الحروق والجروح، حيث يتم استخدام ضمادات عسل المانوكا الطبية في علاج الحروق وتقرحات الضغط. 

2. فوائد الجنسنج

قد يساعد تناول الجنسنج في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال، فقد أظهرت دراسة اجريت عام 2011 أن الجنسنج هو المكمل الغذائي الوحيد الذي يمكن استخدامه لعلاج ضعف الانتصاب دون أي مشكلات صحية قد تؤثر على المريض.

وأحد فوائد الجنسنج الأخرى هي تحسين الأداء المعرفي من خلال تحسين الذاكرة وبالذات قصرة المدى وفقًا لدراسة أجريت عام 2015 تقيس فوائد الجنسنج المحتملة على الصحة.

الآثار الجانبية وموانع استخدام الجنسنج والعسل

قد يعتقد البعض أن المنتجات الطبيعية لا تحتوي على أي أعراض جانبية ولكن في الحقيقة ذلك غير صحيح، فبالرغم من أنها ليست مصنعة إلا أن ذلك لا ينفي حقيقة وجود أعراض جانبية محتملة، فيما يأتي بعضًا من هذه الآثار لكل من الجنسنج والعسل:

  • الآثار الجانبية للجنسنج 

تشمل الأعراض الجانبية المصاحبة للجنسنج: الشعور بالصداع، وحدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، والأرق، إضافة إلى تأثيره المحتمل على ضغط الدم لذلك ينصح المصابين بضغط الدم المرتفع بتجنب تناول الجنسنج إلا اذا كان استخدامه تحت اشراف مقدم الرعاية الصحية.

قد يكون للجنسنج أيضًا تأثير على مستويات السكر في الدم وقد يتفاعل مع أدوية السكري، لذلك ينصح المصابين بالسكري بعدم استخدامه الا باشراف مقدم الرعاية الصحية كما ينصح بعدم إعطائه لأطفال والنساء الحوامل.

  • الآثار الجانبية للعسل

قد يكون العسل آمنًا لاستخدامه كمحلي طبيعي، ومضاد للسعال، وعلاج موضعي للجروح والحروق.

ويجدر التنويه أنه يجب تجنب استخدام العسل للأطفال دون سن السنة وذلك بسبب احتمالية أن يتسبب في حدوث حالة طبية نادرة وخطيرة وهي التسمم السُّجقي عند الرضع بسبب أبواغ كلوستريديوم البوتولينوم.


من قبل
د. دعاء حلبي

الأربعاء 17 آذار 2021


آخر تعديل –
الأربعاء 17 آذار 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري