بديل السكر لمرضى السكري: هل هو مفيد أم ضار؟

يفضل العديد من الأشخاص بديل السكر لمرضى السكري كونه لا يرفع مستوى الغلوكوز في الدم، لكن هل يمكن أن يكون له أضرار مخفية؟

بديل السكر لمرضى السكري: هل هو مفيد أم ضار؟

إليك أبرز المعلومات عن بديل السكر لمرضى السكري وغيرهم من الفئات التي تفضله على سكر المائدة.

بديل السكر لمرضى السكري

تسمى أيضًا بالمحليات الصناعية أو المحليات عالية الكثافة أو المحليات غير المغذية، على الرغم من كونها أكثر حلاوة بأضعاف من سكر المائدة، إلا انه يحتوي على عدد قليل من السعرات ولا يرفع مستوى السكر في الدم.

تدخل هذه المحليات في العديد من الأطعمة والمشروبات مثل المخبوزات والمشروبات الغازية والمعلبات، والحلويات، ومنتجات الألبان، ويتم تسوقيها على أنها منتجات خالية من السكر أو منتجات مناسبة للحمية الغذائية.

أضرار بديل السكر

هناك العديد من الأضرار المحتملة لبدائل السكر، إليك أهم بدائل السكر الموجودة في السوق والمخاطر المحتملة لها:

1. السكرين

يعد بديل السكر لمرضى السكري وغيرهم من الفئات مثل الذين يتبعون حمية غذائية، فهو معدوم السعرات الحراية، وحلاوته تعادل 200 إلى 700 ضعف حلاوة سكر المائدة.

هناك جدل حاصل حول تصنيف هذه المادة ضمن المواد المسرطنة فقد تم ربطها بالتسبب بسرطان المثانة لكن لا يوجد أدلة كافية تثبت ذلك، يٌعتقد أن وجود السكرين في تركيبات الحليب للرضع حيث يُمكن أن يرتبط بالتهيج وضعف العضلات، كما يمكن أن يكون خطر على الأشخاص الذين يعانن من حساسية السلفا.

2. السكرالوز (Sucralose)

لا يحتوي على سعرات حرارية، وحلاوته تعادل 600 ضعف حلاوة سكر المائدة، تأتي المخاوف جراء احتوائه على عنصر الكلور الذي يسبب السرطان، تم ربطه كذلك بالعديد من الأعراض مثل الصداع، والخفقان، وألم في الصدر، والتهيج الجلدي، وتغيرات المزاج، وغيرها.

يُمكن أن يوجد السكرالوز بمفرده أو في مركب السبلندا والذي يحتوي على العنب والمالتودكسترين ممّا يُضيف لهذا البديل سعرات حرارية قد تعد مشكلة لمن يرغبون في نقصان الوزن.

3. أسيسولفام البوتاسيوم (Acesulfame potassium)

من أقدم المحليات الصناعية وأكثرها استخدامًًا، يرمز إليها أحيانًا E950، لا يضيف سعرات حرارية وحلاوته تعادل 200 ضعف حلاوة سكر المائدة، يوجد في المشروبات الغازية والعصائر والمنتجات الألبان، والعلكة، والبوظة، وغسول الفم، ومعجون الأسنان وغيرها.

يُعتقد أنها تفتح الشهية وتزيد من خطر السمنة، كما من الممكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، كم يتم ربطه بالتسبب في مرض السرطان لاحتوائه على المادة المسرطة الميثيلين كلورايد.

4. الأسبارتام

يحتوي على 4 سعرات حرارية فقط، وتعادل حلاوته 200 ضعف حلاوة سكر المائدة، لا يُناسب مرضى بيلة الفينيل كيتون، ويُعتقد أنه يزيد من الشهية، ويرتبط

بعدم تحمل الجلوكوز لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة كافية إلأ أنه تم ربطه بـأمراض خطيرة، مثل:

  • فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • الذئبة الحمامية.
  • الاكتئاب.
  • التشنجات.
  • السرطان.
  • التصلب المتعدد.

5. عشبة الستيفيا

يُستخدم في العديد من الحالات الطبية فهو بديل السكر لمرضى السكري ومرضى الضغط لاحتوائه على مادة الستيفيوسيد والتي يٌعتقد أنها تقلل السكر في الدم وتخفض من ضغطه.

لكن هناك تحذيرات أيضًا من خطر انخفاض السكر أو ضغط الدم بشكل كبير نوعًا ما، لذا يجب مراقبة السكر والضغط واستشارة الطبيب حول ملائمته لحالتك الصحية.

قد يرتبط بديل السكر عشبة الستيفيا بأعراض جانبية مثل الانتفاخ، الدوخة، الغثيان، آالام العضلات، والخدر، وقد يسبب تحسس لدى بعض الأشخاص خصوصًا من يعانون من تحسس اتجاه عشبة الرجيد والأقحوان والنباتات ذات الصلة.

فوائد بديل السكر

بديل السكر لمرضى السكري له العديد من الفوائد المحتملة:

  • ضبط السكر في الدم: يفضل مرضى السكري النوع الثاني استخدام بديل السكر كونه لا يرفع مستوى الغلوكوز في الدم.
  • الحفاظ على الوزن: تساعد مرضى السكري وغيرهم في ضبط أوزانهم فهي معدومة السعرات أو تحتوي على عدد قليل منها.
  • الوقاية من تسوس الأسنان: تدخل في صناعة منتجات نظافة الفم مثل غسول الفم، ومعجون الأسنان فهي لا تسبب تسوس الأسنان.
  • الطعم الحلو: تضيف الطعم الحلو الذي يغني عن سكر المائدة والذي ارتبط بالتسبب بالسمنة والسرطان والسكري النوع الثاني.

من قبل
د. دانا الريموني

الأربعاء 25 تشرين الثاني 2020


المرجع : webteb.com