عظمة الترقوة عند الأطفال: معلومات تهمكم

لعظمة الترقوة وظائف عديدة في الجسم، تابع قراءة المقال الآتي لتعرف أكثر عن عظمة الترقوة عند الأطفال تحديدًا.

عظمة الترقوة عند الأطفال: معلومات تهمكم

تعد عظمة الترقوة (Collarbone) جزء من الجهاز العظمي، وهي العظمة المسؤولة عن حركة الكتف باعتبارها نقطة وصل بين الجسم والذراع، فما هي خصائص عظمة الترقوة؟ وما هي مراحل نمو عظمة الترقوة عند الأطفال؟

عظمة الترقوة عند الأطفال

يحتوي الجسم الطبيعي على عظمتين من عظام الترقوة، وتتميز هذه العظام بشكلها المنحني الذي يمثل حرف S باللغة الإنجليزية.

تعد عظمة الترقوة من عظام الجسم الكبيرة وأطول عظام الجسم التي تقع بشكل أفقي، ويمكن الإحساس بها باللمس عند معظم الأشخاص، إضافة إلى ظهورها بشكل بارزعند الأشخاص النحيلين.

تشكل عظمة الترقوة مع عظم لوح الكتف الحزام الكتفي أو المنكب، وتتكون عظمة الترقوة من ثلاث أجزاء رئيسية، نذكرهم فيما يأتي:

  1. النهاية القصيّة التي تربط عظمة الترقوة بعظمة القص.
  2. النهاية الأخرميّة التي تربط عظمة الترقوة بعظمة لوح الكتف.
  3. محور العظم الذي يعد نقطة اتصال مع أجزاء أخرى مهمة مثل عضلات الذراع والأوتار.

تطور عظمة الترقوة عند الأطفال

لعظمة الترقوة مميزات عديدة تفرقها عن باقي عظام الجسم، نذكر في ما يأتي مراحل نمو وتطور عظمة الترقوة عند الأطفال: 

  • تنمو عظمة الترقوة بالبداية على شكل غضروف، وتعد من أولى عظام الجنين التي تبدأ بالتكوّن والتشكل في رحم الأم، وعندما يصل عمر الجنين من 5-6 أسابيع يبدأ الغضروف بالتحول إلى عظم، ويبدأ شكلها الطبيعي المنحني بالتكون على عمر 8 أسابيع.
  • تستمر عظمة الترقوة عند الأطفال بالنمو في الرحم وبعد الولادة بوتيرة متقاربة بين الإناث والذكور حتى عمر 12 سنة، حيث يكون معدل النمو 8.4 ميلليمتر في السنة.
  • تنمو عظمة الترقوة عند الإناث بحيث تحقق 80% من طولها النهائي على عمر 9 سنوات، بينما يتحقق ذلك عند الذكور على عمر 12 سنة.
  • ينخفض بعد ذلك معدل نمو عظمة الترقوة عند الإناث إلى 2.6 ميلليمتر سنويًا، بينما يصبح معدل نموها عند الذكور 5.4 ميلليمتر سنويًا.
  • تستمر عظمة الترقوة عند الأطفال بالنمو حيث يصل طولها بعد البلوغ عند الذكور من 146-190 ميلليمتر تقريبًا، ويصل طولها عند الإناث من 119-171 ميلليمتر، ويجدر الذكر أن عظمة الترقوة اليسرى غالبًا ما يكون طولها أقصر من عظمة الترقوة في الجهة اليمنى.
  • تعد عظمة الترقوة من آخر عظام الجسم نموًا، حيث يستمر تكوّن الكتلة العظمية لعمر 21-25 عام، إلى أن يتوقف نموها بشكل كامل على عمر 25 عام تقريبًا عند كلا الجنسين.

وظائف عظمة الترقوة عند الأطفال

تقع عظمة الترقوة في الجزء العلوي من الجسم فوق أول ضلع في القفص الصدري، ولها وظائف عديدة ومهمة في الجسم، أبرزها ما يأتي: 

  • تشكيل دعامة بين عظم القص (Breastbone) ومن جهة أخرى بعظم لوح الكتف (Shoulder blade) باعتبارها نقطة الوصل الرئيسية بين كامل الجسم والذراع.
  • حماية الأعصاب والأوعية الدموية الموجودة في تلك المنطقة والتي تغذي العضلات والعظام والأنسجة المختلفة في الذراع.
  • نقل القوة والزخم المطلوب لتحريك الذراع من الجزء العلوي للجسم، وإعطاء الكتف القدرة على الحركة بالمدى الطبيعي.

إصابات عظمة الترقوة عند الأطفال

تعد عظمة الترقوة من أكثر عظام الجسم تعرضًا للإصابات والكسور وخاصة عند الأطفال والمراهقين نتيجة نمط حياتهم النشط، وذلك نتيجة موقعها الذي يعد نقطة وصل بين الذراع والجسم، إضافة إلى مكانها القريب من سطح الجلد. 

ونذكر فيما يأتي أبرز إصابات عظمة الترقوة ممكنة الحدوث عند الأطفال:

1. كسور عظمة الترقوة

تحدث كسور عظمة الترقوة عند الأطفال نتيجة التعرض لضربة مباشرة على الكتف أو عند الوقوع على الذراع وهي ممتدة والتي من الممكن أن تحدث خلال لعب كرة القدم أو ركوب الدراجة، وعند المراهقيين الرياضيين.

ومن أسباب كسور عظمة الترقوة الشائعة عند الأطفال تلك التي تحدث لحديثي الولادة خلال الولادة الطبيعية، حيث تعد كسور عظمة الترقوة من أكثر الإصابات شيوعًا عند الأطفال وقت الولادة لعدة أسباب، أبرزها: كبر حجم الرضيع، وضيق قناة الولادة ما قد يسبب علق كتف الطفل، واستخدام أدوات طبية لتسهيل عملية الولادة.

2. تمزق في الأربطة المحيطة بعظمة الترقوة

تتصل عظمة الترقوة بعظم لوح الكتف بنقطة تعرف باسم المفصل الأخرمي الترقوي (Acromioclavicular joint)، وتحيط بهذه العظام أوتار وأربطة تسمح بالحركة الطبيعية للكتف.

في حال تعرض الكتف لإصابة تؤدي لتمزق هذه الأربطة، يؤدي ذلك إلى حدوث ضرر على المفصل الأخرمي الترقوي وبالتالي انفصال عظمة الترقوة عن عظم لوح الكتف (Separated shoulder).


من قبل
د. ديمة أبو الهيجاء

الأربعاء 5 أيار 2021


المرجع : webteb.com