متلازمة طالب الطب

فوري19 أكتوبر 2022
متلازمة طالب الطب

غالبًا ما يكون طلاب الطب في حال توتر وقلق من كمّ المعلومات الهائل والتدريبات الطويلة التي يواجهونها ممّا يسبب لهم بعض الاضطرابات أحيانًا أحدها متلازمة طالب الطب.

متلازمة طالب الطب

إن الطب يعدّ أحد أنواع العلوم العميقة والواسعة والتي تتطلب سنوات من الدراسة، ولكن ما هي متلازمة طالب الطب؟

متلازمة طالب الطب

متلازمة طالب الطب هي حالة من التوهم المرضي التي تسبب القلق والأرق للشخص أثناء دارسة الطب أو القيام بالتدريب لذلك.

تصيب هذه المتلازمة طالب الطب ليشعر بالخوف الكبير والذعر من الإصابة بالأمراض الخطيرة، وعادةً ما تكون بسبب التفسير الخاطئ للأعراض التي يصاب بها الإنسان.

يلازم الخوف الطلاب المصابين بهذه المتلازمة ليشعروا بأنهم مصابون بمرض معين بالرغم من الفحوصات التي تثبت عكس ذلك، ويعزى ذلك الأمر إلى معاينتهم للعديد من الحالات والأمراض في اليوم الواحد.

تصيب متلازمة طالب الطلب ما يقارب 70% من الطلاب، ويتطور الأمر لدى 5 – 30% من الأشخاص ليصبح القلق مضاعف وحادّ.

أسباب الإصابة بمتلازمة طالب الطب

فيما يأتي بعض أهم الأسباب المحتملة للإصابة بمتلازمة طالب الطب:

1. العلم الواسع بالأمراض

تُعدّ متلازمة طالب الطب شائعة أكثر لدى الأشخاص الذين يقومون بدراسة الطب بالتحديد عند مقارنتهم بالطلاب الآخرين في القطاع الصحي بسبب علم طلاب الطب الواسع بالأمراض.

يخاف بعض الأشخاص من الأمراض الشائعة الخطيرة مثل السرطان وغيرها، ولكن يصيب القلق طلاب الطب من الإصابة بأمراض أكثر تحديدًا ويكون بعضها نادر في بعض الأحيان بسبب داريتهم الواسعة بالأمراض المختلفة.

2. التشخيص غير الحقيقي

يقوم بعض الطلاب بتشخيص أنفسهم بالإصابة ببعض الأمراض في بعض الأحيان، ويعزى ذلك الأمر إلى زيادة ثقتهم بأنفسهم والذي يسبب توقّع المرض المصاحب للحالة بمجرد معاينة الأعراض. 

3. ربط الأعراض الصحية الطبيعية بأمراض خطيرة

يتعلم طلاب الطب العديد من الأعراض المرتبطة بالأمراض المختلفة التي قد يكون بعضها خطيرًا، الأمر الذي يسبب استمرارية ربط هؤلاء الطلاب الأعراض الطبيعية التي يصابون بها بأمراض خطيرة بشكل خاطئ وغير صحيح. 

كيف يمكن لطلاب الطب تجنب الإصابة بمتلازمة طالب الطب؟

فيما يأتي بعض أهم الطرق والنصائح التي يمكن اتباعها من أجل تجنب الإصابة بمتلازمة طالب الطب:

1. مواجهة المشكلة

في حال التفكير بأعراض الأمراض المختلفة بشكل مستمر والشعور بالخوف والذعر فإنه يُنصح بمواجهة المشكلة إما بالتعامل مع مرضى مصابين بنفس المرض، أو القراءة عن المرض بشكل مكثف داخل الكتب.

2. التحدث عن الأمر

يساعد التحدث عن الأمر في معرفة الحجم الحقيقي لها وأن معظم ما يفكر به الإنسان هو وهم ليس له أساس من الصحة، ولكن يُنصح بتجنب التحدث بالأمر مع شخص آخر مصاب بمتلازمة الطب.

3. توسيع المعرفة

إن الاطلاع على الأمراض بأنواعها وأعراضها بشكل مكثف يساعد على حماية الطالب من الإصابة بهذه المتلازمة، إضافة إلى توسيع مدارك الطالب الأمر الذي يعدّ شديد الأهمية لطالب الطب.

4. تقبّل المشكلة

إن تقبّل المشكلة كجزء من حياة طالب الطب يساعد وبشكل كبير على تقليل التوتر والخوف المصاحب لها، إذ يصرّح بعض الاخصائيين بأنهم يعانون من بعض الحالات المشابهة من وقت لآخر أيضًا. 

نصيحة لطالب الطب

عند الشعور بالخوف والذعر المستمر من الإصابة بالأمراض المختلفة فإنه يُنصح بالتحدث إلى طبيب مختص، إضافة إلى فاعلية العلاج الذي يقدمه الطبيب إلا أنه غالبًا ما يمتلك تجربة مشابهة في سنوات دارسته.

يمكن طلب الفحوصات اللازمة والتشخيص من أطباء آخرين في حال تفاقم الحالة، إذ يساعد ذلك في علاج هذه المتلازمة. 


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الخميس 29 نيسان 2021


المرجع : webteb.com

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى