ما هي قيود الرعاية الصحية عن بعد؟

فوري19 أكتوبر 2022
ما هي قيود الرعاية الصحية عن بعد؟

مع التطور التكنولوجي بدأ العالم باللجوء إلى العيادات الإلكترونية والتطبيب عن بعد لكن هل هناك قيود على هذا النوع من الرعاية الصحية؟

ما هي قيود الرعاية الصحية عن بعد؟

تم استحداث طرق تقديم خدمات الرعاية الصحية في الآونة الأخيرة نظرًا للتطور العظيم للتكنولوجيا، ليتمّ تقديم معظم الخدمات الصحية عن بعد ودون الحاجة لوجود المريض والطبيب معًا في نفس المكان، لكن ما هي قيود الرعاية الصحية عن بعد؟

ما هي قيود الرعاية الصحية عن بعد؟

بالرغم من تسهيل التكنولوجيا للخدمات الصحية المقدمة من قبل الطبيب ودون اضطرار الطبيب أو المريض لمغادرة المنزل، لكن هناك بعض القيود المرتبطة بتقديم الرعاية الصحية عن بعد، إليك أهمها في ما يأتي:

  • اعتماد الرعاية الطبية على حالة المريض

من الجدير بالذكر بأنه لا يمكن تقديم جميع خدمات الرعاية الصحية عن بعد ولجميع المرضى، إذ يعتمد هذا الأمر بشكل كبير على حالة المريض. 

يحتاج بعض المرضى إلى المعاينة المرئية أو الحاجة لسحب الدم أو إجراء فحص معيّن، ممّا يتطلب وجود المريض في العيادة الفعلية. 

  • خصوصية المريض 

إن الحفاظ على خصوصية المريض تُعدّ أحد الأمور الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تقديم أي من خدمات الرعاية الصحية عن بعد، إذ يعتمد هذا الأمر بشكل كبير على مزود الخدمات الإلكترونية للطبيب أو العيادة.

يُعدّ ويب طب برو (Webteb pro) أحد مزودي الخدمات الإلكترونية والذي يمتلك تقنيات عالية الجودة تضمن الحفاظ على خصوصية الطبيب والمريض بشكل عالي الحرفية، مع توفير كافة الوسائل التي تساعد على حماية الوثائق من الاختراق.

  • شمولية شركات التأمين ضمن خدمات الرعاية الصحية

يقوم العديد من المرضى بمراجعة العيادات الإلكترونية اعتمادًا على نظام التأمين لديهم، ولكن في حال عدم ربط العيادة الإلكترونية مع شركات التأمين فإن ذلك يؤدي تجنّب المرضى للخدمات الإلكترونية من أجل تلقي الرعاية الصحية.

إن ويب طب برو يُساعد على ربط جميع شركات التأمين مع العيادة الإلكترونية وكافة خدمات الرعاية الطبية التي تقدمها من أجل تسهيل الأمر على الطبيب والمريض.

  • جودة الخدمات الإلكترونية

تُعدّ جودة الخدمات الإلكترونية والإنترنت أحد قيود الرعاية الصحية عن بعد، إذ تعتمد جودة الخدمات الصحية المقدمة بشكل كبير على التكنولوجيا المستخدمة من أجل تقديم هذه الخدمة. 

إذ إن الخدمات الإلكترونية قليلة الجودة تؤثر على مدى وضوح الصوت والصورة مع حدوث العديد من المشكلات التقنية حتى أثناء إجراء الموعد الطبي مع المريض.

إن ويب طب برو يُعدّ أحد مزودي الخدمات الإلكترونية عالية الجودة للأطباء والتي تضمن حصولهم على الخدمات ذات التقنيات العالية والاحترافية مع وجود فريق صيانة من أجل العمل على حلّ جميع المشكلات. 

  • عدم التمكّن من رؤية المريض بشكل مباشر من أجل التشخيص

أحد قيود تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بعد هو عدم التمكن من رؤية المريض بشكل مباشر من أجل القيام بالتشخيص خصوصًا في الحالات صعبة التشخيص أو التي تتطلب رؤية المريض بشكل مباشر. 

  • افتقار العاملين في العيادات الإلكترونية للتدريب اللازم 

إن التعامل مع العيادات الإلكترونية يُعدّ أحد الأمور المختلفة عن العيادات الفعلية والتي تتطلب حصول جميع العاملين داخل العيادة على التدريب اللازم الذي يتضمن علم ودراية الأشخاص العاملين بها في كيفية التعامل مع العيادة والمرضى.

يُقدم ويب طب برو العديد من الخدمات الإلكترونية مع إعطاء نصائح تدريبية في كيفية التعامل مع هذا النوع من العيادات والمرضى المراجعين لها.

  • التعامل مع الحالات الطارئة

إن تقديم خدمات الرعاية الطبية عن بعد يُعدّ أحد الأمور المفيدة عند التعامل مع المرضى ذوي الحالات البسيطة وغير الخطيرة، ولكن أحد قيود هذه الخدمات أنها لا تُساهم في مساعدة المرضى ذوي الحالات الطارئة بشكل كافٍ، إذ يتطلب ذلك الأمر تحويل هؤلاء المرضى إلى قسم الطوارئ على الفور ومراجعتهم للطبيب بشكل فعلي ووجاهي. 

الخلاصة

بالرغم من فاعلية وشمولية خدمات الرعاية الصحية عن بعد إلا أنها في بعض الأحيان لا تُعدّ مناسبة لجميع المرضى، إضافة إلى وجود العديد من القيود المتعلقة بهذا النوع من الخدمات.

إن فريق ويب طب برو على استعداد من أجل تلبية جميع الخدمات والإجابة عن جميع الاستفسارات، فلا تتردد بالتواصل مع فريق ويب طب برو للحصول على المزيد من المعلومات. 


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الاثنين 12 تموز 2021


آخر تعديل –
الاثنين 22 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري