عصير التفاح للإسهال: وصفة ينصح بها أم يفضل تجنبها؟

الإسهال هو مشكلة مزعجة قد تصيب الجهاز الهضمي، فهل من الممكن علاج الإسهال بالوصفات المنزلية الطبيعية؟ وما فوائد عصير التفاح للإسهال؟

عصير التفاح للإسهال: وصفة ينصح بها أم يفضل تجنبها؟

عصير التفاح هو وصفة قد يلجأ إليها البعض لعلاج الإسهال ولمقاومته، ولكن هل هذه الوصفة مفيدة بالفعل لعلاج الإسهال؟ أم أنها وصفة ينصح العلماء بتجنبها؟ الإجابات في ما يأتي حول ما يدور في ذهنك عن عصير التفاح للإسهال:

عصير التفاح للإسهال: بين الفوائد والأضرار

تختلف آراء الخبراء وتتباين بالنسبة لاستخدام عصير التفاح لعلاج حالات الإسهال، فعصير التفاح يمتلك خواص طبيعية قد تجعله مفيدًا لحالات الإسهال تارة، وضارة لها في تارة أخرى. 

  • عصير التفاح للإسهال: لم قد يكون مفيدًا؟

يحتوي التفاح على مواد قد تعود بالعديد من الفوائد على الجهاز الهضمي وطريقة سير العمليات الهضمية اليومية، كما يأتي: 

1. ألياف البكتين (Pectin)

ألياف البكتين هي ألياف قابلة للذوبان، لذا فإنها تعمل على جذب المياه من الأمعاء لتكوين مادة هلامية تساعد بدورها على زيادة سلاسة الحركة الهضمية، مما قد يسهل عملية الهضم وينظمها. 

كما تلعب ألياف البكتين دور البريبيوتيك (Prebiotic) في داخل الأمعاء، وهذا يعني أن بكتيريا الأمعاء الجيدة تستطيع التغذي على ألياف البكتين، كما قد يحفز هذا النوع من الألياف الجسم ليقوم بالتخلص من بعض السموم الموجودة في داخله.  

من الجدير بالذكر أن ألياف البكتين تتمتع بخواص طبيعية متذبذبة (Amphoteric) قد تجعل من هذه الألياف مكونًا غذائيًّا مناسبًا لمقاومة الإمساك وكذلك الإسهال على حد سواء. 

2. حمض الماليك 

يحتوي التفاح على حمض الماليك (Malic acid) وهذا النوع من الأحماض قد يساعد على تحسين سرعة العمليات الهضمية، كما أنه قد يسهم مع باقي محتويات التفاح المغذية في مقاومة وعلاج مجموعة من الاضطرابات الهضمية، مثل:

  • الإمساك.
  • التشنجات.
  • النفخة.
  • الإسهال.
  • عصير التفاح للإسهال: لم قد يكون ضارًّا؟

يحتوي التفاح على بعض المواد التي قد لا تشكل أفضل خيار غذائي للمصابين بالإسهال، بل قد تفاقم هذه المواد من حالات الإسهال لتزيدها سوءًا، مثل المواد الآتية:

1. سكر السوربيتول (Sorbitol) 

السوربيتول هو مادة سكرية قد تسهم في جعل القناة الهضمية ملساء وناعمة من الداخل، مما قد يجعل حركة الفضلات خلال الأمعاء أكثر سلاسة، ومع أن هذا قد يكون تأثيرًا إيجابيًّا ومرغوبًا في حالات الإمساك، إلا أنه قد يكون تأثيرًا سلبيًّا في حالات الإسهال، لذا تعد الأغذية الغنية بالسوربيتول من الأغذية التي يفضل تجنبها في حالات الإسهال. 

كما قد يكون من الصعب على الجسم امتصاص السكريات الكحولية الطبيعة، مثل السوربيتول لا سيما عند استهلاكها بكميات كبيرة مما قد يسبب الإسهال.

2. سكر الفركتوز (Fructose)

يحتوي التفاح مثله مثل العديد من أنواع الفواكه الأخرى على سكر الفركتوز، ولكن يحتوي العصير الطبيعي المصنوع من التفاح بشكل خاص على مستويات عالية من سكر الفركتوز، وهذا السكر تستطيع القناة الهضمية أن تهضم كميات معينة منه فقط في كل مرة يدخل فيها إلى الجسم. 

لذا وإذا دخل سكر الفركتوز إلى الجسم بكميات كبيرة دفعة واحدة قد يكون من الصعب على الجهاز الهضمي التعامل معه وامتصاصه، مما قد يسبب الإسهال أو قد يجعل حالة الإسهال تزداد سوءًا. وإذا ما تم استهلاك أكثر من 40-80 غرام من الفركتوز يوميًّا تحديدًا، قد يتسبب هذا في تحفيز الإصابة بالإسهال.

توصيات بشأن استخدام عصير التفاح للإسهال

إذا كنت ترغب في استعمال عصير التفاح للإسهال، عليك أن تحرص على مراعاة الآتي:

  • تجنب استخدام عصير التفاح كامل التركيز خلال فترة الإصابة بالإسهال، وخلال فترة 3-5 أيام من بدء حالة الإسهال بالتحسن، فعصير التفاح الطبيعي قد يزيد حالة الإسهال سوءًا. 
  • استخدام عصير التفاح المخفف في الماء لتخفيف حدة الإسهال والجفاف الذي قد يترافق مع الإسهال، إذ قد يساعد عصير التفاح المخفف على إعادة تزويد الجسم بالكهرليات الضرورية التي قد يكون الجسم فقد جزءًا منها بسبب الإسهال. 
  • استخدام عصير التفاح الشفاف فقط في حالات الإسهال، وعصير التفاح الشفاف هو عصير التفاح الذي تمت تصفيته من بقايا اللب، فالسوائل الشفافة عمومًا تقلل الجهد المفروض على القناة الهضمية وتساعد على مقاومة تهيج القناة الهضمية. 
  • تجنب تناول عصير التفاح بإفراط، فالكميات المفرطة من هذا العصير قد تحفز الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإسهال. 

طرق أخرى لاستخدام التفاح للإسهال

بالإضافة لعصير التفاح للإسهال، بالإمكان الاستفادة من التفاح بطرق أخرى لمقاومة الإسهال، مثل:

1. تناول صلصة التفاح الطبيعي

وذلك ضمن حمية برات الغذائية والتي قد تساعد على مقاومة الإسهال وتحسين قدرة الجهاز الهضمي لدى الشخص المصاب بالإسهال على استعادة قدرته على تقبل الطعام بشكل تدريجي.

2. شرب الماء مع خل التفاح

إذ يعتقد البعض أن هذا النوع من المشروبات قد يساعد على إيقاف الإسهال في غضون 20 دقيقة فقط. للاستفادة من خل التفاح لمقاومة الإسهال يتم خلط ملعقتين من هذا الخل مع كوب ماء دافئ ويكرر شرب هذا المزيج 3 مرات في اليوم.


من قبل
رهام دعباس

الخميس 25 آذار 2021


المرجع : webteb.com