زيت جوز الهند للصدفية: وصفة مجدية أم لا؟

ما هي فوائد زيت جوز الهند للصدفية؟ هل من الممكن لهذا الزيت أن يعالج الصدفية؟ كيف من الممكن استخدامه؟ وهل له أضرار؟ التفاصيل في هذا المقال.

زيت جوز الهند للصدفية: وصفة مجدية أم لا؟

سوف نعرفك في ما يأتي على فوائد وطرق استخدام زيت جوز الهند للصدفية.

زيت جوز الهند للصدفية: وصفة فعالة؟

إليك الإجابة:

ما الذي تقوله الدراسات؟

على الرغم من أن التجارب الشخصية للبعض بالإضافة لبعض الدراسات قد أظهرت وجود فوائد محتملة لزيت جوز الهند للصدفية، إلا أن الأدلة العلمية المتوفرة حول هذه الوصفة تعد شحيحة، كما أن بعضها قد عاد بنتائج سلبية. 

 فعلى سبيل المثال؛ أظهرت دراسة علمية أن تطبيق زيت جوز الهند على جلد مصاب بالصدفية قبل الخضوع لجلسة علاج بالضوء لم يكن له أي تأثير إيجابي على نتائج الجلسة، إذ لم يسهم في تحسين تأثير جلسة العلاج بالضوء على حالة الصدفية.

ولكن وفي المقابل، ونظرًا لأن زيت جوز الهند قد يكون مفيدًا في علاج الأكزيما والتي تشترك مع الصدفية ببعض الأعراض، من الممكن لزيت جوز الهند أن يسهم في تحسين حالة الصدفية كذلك، ولكن قد تتباين النتائج بين الحالتين، لا سيما وأن قشور الصدفية أكثر سماكة من قشور الأكزيما، لذا قد يكون علاجها أكثر صعوبة.

هل يوصى باستخدام زيت جوز الهند للصدفية؟  

على الرغم من عدم وجود أدلة كافية حول فوائد زيت جوز الهند للصدفية، إلا أن بعض الخبراء ينصحون باستخدام زيت جوز الهند أحيانًا للصدفية، فهذه الوصفة قد تكون مفيدة للبعض.

ولكن إذا كنت ترغب في وصفة طبيعية لعلاج الصدفية، فزيت جوز الهند لن يحقق لك ذلك، فهو ليس علاجًا نهائيًّا للصدفية، حسبه فقط أن يسهم في تخفيف حدة الأعراض أحيانًا لا أكثر.

لم قد يكون زيت جوز الهند مفيدًا للصدفية؟ 

قد يساعد زيت جوز الهند على تحسين حالة الصدفية نظرًا لقدرته المحتملة على:

1. تعزيز رطوبة الجلد

قد يساعد التطبيق الموضعي لزيت جوز الهند على مقاومة جفاف البشرة، وذلك بسبب قدرة هذا الزيت المحتملة على التقليل من كمية الرطوبة التي قد يتم فقدانها من البشرة.

بسبب قدرته المحتملة على ترطيب الجلد وتليين قشور الصدفية، من الممكن لاستعمال زيت جوز الهند أن يسهم في تحسين نتائج بعض علاجات الصدفية، مثل الستيرويدات، فعندما تكون القشور لينة، تصبح عملية إدخال الدواء للجلد أكثر سهولة.

2. مقاومة الالتهابات والبكتيريا

تنبع بعض فوائد زيت جوز الهند المحتملة للصدفية من امتلاك هذا الزيت لخواص مقاومة للالتهاب وللبكتيريا تعزى غالبًا لمحتواه من حمض اللوريك، لذا من الممكن لزيت جوز الهند أن يساعد على تهدئة البشرة المتهيجة وتحسين حالتها الصحية.

3. تحفيز تجدد خلايا الجلد 

قد تعزى بعض فوائد زيت جوز الهند للصدفية لاحتوائه على البروتينات، إذ قد تساعد البروتينات على تسريع عمليات تجدد خلايا البشرة ليتم استبدال الخلايا المريضة بخلايا جديدة.

وهذه الفائدة المحتملة لزيت جوز الهند قد تجعله من الزيوت التي قد تساعد على تحسين وتيرة تعافي الجلد المتضرر.

طرق استخدام زيت جوز الهند للصدفية

يفضل عدم الاتكال على زيت جوز الهند لعلاج الصدفية، فهذا المكون الطبيعي وحده قد لا يكون مجديًا، ولكن قد يساعد إدخاله ضمن روتين علاج الصدفية المتبع على تحسين حالة مريض الصدفية. إليك بعض الوصفات المقترحة:

1. الاستحمام بماء يحتوي على زيت جوز الهند  

يتم ملء حوض الاستحمام بماء دافئ، ثم يضاف القليل من زيت جوز الهند إلى الماء، ليجلس المريض بعد ذلك في حوض الاستحمام لبضعة دقائق. بعد الخروج من حوض الاستحمام يتم تجفيف البشرة بلطف. 

2. تطبيق زيت جوز الهند على الفروة    

إذا كان المريض مصابًا بصدفية فروة الرأس، يوزع زيت جوز الهند على الفروة مع التركيز على المناطق المحتوية على القشور، وتدلك الفروة بالزيت بلطف، ثم يتم لف الرأس بمنشفة. يترك الزيت على الفروة طول الليل، وفي الصباح يوضع شامبو مضاد للقشرة لبضعة دقائق على الفروة ثم يشطف عنها بالماء.

بينما لا تزال الفروة رطبة، يتم تدليك الفروة بلطف وبحركات دائرية بالاستعانة بجانب أملس لمشط بلاستيكي، وإذا ما بدأت القشور بالانفصال عن الفروة، بالإمكان محاولة إخراجها وتمشيطها بلطف بعيدًا عن الفروة. بعد الانتهاء، يغسل الشعر مرة أخرى للتخلص من بقايا القشور التي انفصلت عن الفروة.

3. تطبيق ماسك زيت جوز الهند والألوفيرا  

يخلط كوب من هلام الألوفيرا مع 3 ملاعق من بذور الكتان المطحونة، ثم تضاف قرابة ملعقتين من زيت جوز الهند للمزيج، وتحرك المكونات جيدًا. تطبق كمية قليلة من الخلطة على الجلد، على أن يتم تركها على الجلد لمدة 3 ساعات في كل مرة استخدام، قبل أن يتم شطفها بماء فاتر.

4. تطبيق ماسك زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي 

يخلط كوب من زيت جوز الهند مع 10 قطرات من زيت شجرة الشاي و5 قطرات من زيت اللافندر. تطبق هذه الخلطة 1-2 مرة يوميًّا لمدة 3 ساعات في كل مرة على الجلد المصاب، وتشطف بالماء بعد ذلك.

زيت جوز الهند للصدفية: محاذير وأضرار 

على الرغم من أن استخدام زيت جوز الهند للصدفية موضعيًّا يعد وصفة آمنة نسبيًّا للعديد من مرضى الصدفية، إلا أن استخدام هذا الزيت في بعض الحالات قد يتسبب في ظهور مضاعفات، مثل التحسس، وفي حالة كهذه قد تظهر على المريض أعراض مثل: احمرار الجلد، والحكة الجلدية، والدفء.

كما يجب الانتباه إلى ضرورة استخدام زيت جوز الهند العضوي المعد بطريقة الضغط البارد، فالأنواع الأخرى من زيت جوز الهند قد تكون أقل فائدة وأقل فاعلية.


من قبل
رهام دعباس

الاثنين 28 حزيران 2021


المرجع : webteb.com