الشوفان والحمل: معلومات تهم الحامل

فوري19 أكتوبر 2022
الشوفان والحمل: معلومات تهم الحامل

يحتوي الشوفان على عناصر غذائية عدة هامة للجسم، واليوم سنتحدث عن الشوفان والحمل، هل هو آمن خلال فترة الحمل؟ وما هي أبرز فوائده وأضراره؟

الشوفان والحمل: معلومات تهم الحامل

إليكم أبرز المعلومات التي تخص الشوفان والحمل في السطور الآتية:

الشوفان والحمل: هل هو آمن؟

نعم، إن الشوفان آمن للاستهلاك خلال الحمل، فهو غني بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم المرأة الحامل والجنين، ولكن يجب أن تأخذ المرأة الحامل في عين الاعتبار تناول الشوفان ذو الجودة العالية والمعروفة والمطهو بالطريقة الصحيحة وذلك لضمان الحصول على جميع الفوائد التي يقدمها. 

كما يجب على الحامل تناول الشوفان بكميات معتدلة لتجنب الأضرار التي قد تسببها الكميات المفرطة منه وأبرزها المشكلات الهضمية.

الشوفان والحمل: فوائد

كما ذكرنا سابقًا يتضمن الشوفان عناصر غذائية هامة وبالتالي فإنه يقدم مجموعة متنوعة من الفوائد للحامل والجنين على حدٍ سواء، وأبرزها ما يأتي: 

  • الطاقة  

يحتاج جسم المرأة الحامل لجرعات مستمرة من الطاقة خلال اليوم، والشوفان يوفر لها ما تحتاجه من طاقة، وذلك عن طريق توفير الكمية المناسبة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية اللازمة.

  • الكربوهيدرات المعقدة

على عكس الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في أغلب أنواع الأطعمة التي تتناولها المرأة الحامل بشكل يومي، تحتاج الكربوهيدرات المعقدة وقت طويل في الهضم، ما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن الحد الطبيعي، وهذا بدوره يقي من الإصابة بسكري الحمل، ويضمن الحصول على زيادة الوزن الصحية والمناسبة.

  • الألياف

يتضمن الشوفان أيضًا نسبة عالية من الألياف، لذا يعد الشوفان أحد أبرز الأطعمة التي تساعد المرأة الحامل على التخلص من مشكلة الإمساك التي قد تعاني منها، وذلك لأن الألياف تحسن حركة الأمعاء وتنظم عملية الهضم.

  • المعادن الحيوية

يحتوي الشوفان على نسبة جيدة من أنواع عدة من المعادن، مثل: الكالسيوم، والمنغنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، ولكل نوع من أنواع المعادن هذه فوائد معينة، أبرزها تقوية العظام، وضمان نمو الجنين بالشكل الطبيعي بدون أي مشكلات.

  • الفيتامينات الضرورية

تعد الفيتامينات من العناصر المهمة التي يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول كمية كافية منها خلال فترة الحمل، والشوفان غني بفيتامين ب، وأحماض عدة أبرزها حمض البانتوثينيك (Pantothenic acid) هذا يضمن تكسير البروتينات والدهون بشكل فعال، ما يساهم في الحفاظ على صحة الأغشية المخاطية.

كما أن فيتامين هـ الذي يوفره الشوفان يعد من مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر تلف الجذور الحرة.

  • حمض الفوليك

لعل الشوفان أحد أهم المصادر الطبيعية لحمض الفوليك، وحمض الفوليك يلعب دورًا حيويًا مهمًا في نمو الجهاز العصبي والدماغ للجنين، بالتالي فإن الحصول على النسبة الكافية من حمض الفوليك يضمن درء خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.

  • الحديد

قد تضمن الحصة الواحد من الشوفان حصول الجسم على ما نسبته 10% من الاحتياج اليومي من الحديد، وبالتالي فإن تناول الشوفان خلال الحمل يمنع الإصابة بفقر الدم.

الشوفان والحمل: أضرار

بالرغم من الفوائد الصحية الرائعة التي يقدمها الشوفان للحامل في جميع مراحل الحمل، إلا أنه له بعض الاستثناءات التي تسبب أضرارًا جانبية، وهي: 

  1. انسداد الأمعاء: يمكن أن يؤدي تناول الشوفان بكميات كبيرة أثناء الحمل المبكر إلى الإصابة بانسداد الأمعاء، والتي تعد من أبرز المشكلات التي تعاني منها الحامل خلال الفترة الأولى من الحمل.
  2. عسر الهضم والإسهال: قد يسبب تناول الشوفان بشكل مبالغ به خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إصابة المرأة الحامل بعسر الهضم والإسهال، لذا يجب الحرص على تناول كمية مناسبة بدون إفراط.
  3. الحساسية: يمكن أن تعاني بعض النساء الحوامل من مشكلة الحساسية تجاه الغلوتين عند تناول الشوفان، ويجب التوقف عن تناوله تمامًا في هذه الحالة.

من قبل
دينا الساريسي

الأربعاء 11 آب 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري