ممنوعات الحمل في الأشهر الأولى

فوري19 أكتوبر 2022
ممنوعات الحمل في الأشهر الأولى

ما هي ممنوعات الحمل في الأشهر الأولى؟ وما هي المسموحات خلال هذه الفترة؟ دعونا نتعرف عليها جميعها.

ممنوعات الحمل في الأشهر الأولى

إليكِ في الأسفل أبرز ممنوعات الحمل في الأشهر الأولى بشكل تفصيلي:

ممنوعات الحمل في الأشهر الأولى: الأطعمة والمشروبات

تتضمن ممنوعات الحمل في الأشهر الأولى من الأطعمة والمشروبات التي يجب الابتعاد عنها ما يأتي: 

  • الكحول: يؤدي شرب الكحول إلى إصابة الجنين بعدة اضطرابات واختلالات، مثل: اضطرابات الطيف الكحولي، والمشكلات السلوكية، والتشوهات الجسدية، وتأخر النمو، والإعاقات الذهنية وغيرها، لذا يجب الابتعاد عنها بشكل كامل.
  • اللحوم المبردة: قد تتضمن اللحوم المبردة بكتيريا تعرف باسم الليستيريا (Listeria)، والتي قد تؤدي إلى وفاة الجنين.
  • العصائر ومنتجات الألبان غير المبسترة: يمكن أن تتضمن بكتيريا الليستيريا وأنواعًا أخرى تؤدي إلى التسمم الغذائي.
  • الجبن الطري: بعض أنواع الجبن الطري قد لا يكون مبسترًا، لذا يجب الابتعاد عنها.
  • السمك: تحتوي بعض أنواع السمك على الزئبق، مثل: سمك الماكريل، وسمك أبو سيف، ما يسبب للجنين مشكلات السمع، والبصر، وتلف الدماغ.
  • اللحوم والأسماك النيئة: تعد اللحوم والأسماك النيئة بجميع أنواعها بيئة حية لبكتيريا السالمونيلا (Salmonella)، ما قد يعرض الجنين لأمراض مميتة.
  • البيض النيئ: يجب على الحامل تجنب أي أطعمة قد تحتوي على البيض النيئ مثل تتبيلة السلطة والمايونيز وغيرها.
  • الكافيين: كما هو الحال مع الكحول، يمكن أن يخترق الكافيين المشيمة ليؤثر بالتالي على الجنين، لذا لا ينصح باستهلاك كمية كبيرة من الكافيين خلال الحمل.

ممنوعات الحمل في الأشهر الأولى: نمط الحياة

أما بالنسبة لنمط الحياة الذي يجب أن تمتنع عنه الحامل في الأشهر الأولى، فهو كالآتي: 

  1. الوخز بالإبر والتدليك: قد يكون هذا النوع من العلاجات آمنًا أثناء الحمل، لكن يجب تجنب تدليك البطن خلال الأشهر الأولى من الحمل، لذا ينصح باستشارة الطبيب أولًا.
  2. القطط: يمكن أن يؤدي التعرض لفضلات القطط الملوثة إلى الإصابة بداء المقوسات، وهو نوع من أنواع العدوى الشائعة عند معظم أنواع الثدييات، وإصابة الحامل به يزيد من خطر الإجهاض، وتلف دماغ الجنين، وإصابته بالعمى.
  3. مستحضرات التنظيف: تتضمن معظم أنواع هذه المستحضرات نسبة عالية من النفثالين (Naphthalene)، والذي يسبب فقر الدم الانحلالي، والإسهال، والغثيان.
  4. الرياضة: يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مشكلات قد تمنع ممارسة الرياضة.
  5. صبغة الشعر: تبين أن المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة قد تسبب أضرارًا للجنين.

مسموحات الحمل في الأشهر الأولى

بعد أن تعرفنا على ممنوعات الحمل في الأشهر الأولى، لا بد لنا وأن نذكر أبرز المسموحات التي لا يجب على الحامل التغاضي عنها بالأخص خلال الثلث الأول من الحمل، والتي تتضمن الآتي: 

  • السوائل  

يساعد ترطيب الجسم من الداخل في منع المخاض المبكر، كما أنه يمنع الإصابة بالدوخة، والصداع، وحصوات الكلى، والبواسير، والإمساك، ويتم التأكد من ترطيب الجسم اللازم عن طريق لون البول، فإذا كان أصفر داكن فلا بد من زيادة كمية الماء والسوائل حتى يصبح لونه فاتحًا.

  • بعض العناصر الغذائية

والتي تشمل على:

1. حمض الفوليك

يوصى المرأة الحامل بتناول ما يقارب 400 ميكروغرام من مكملات حمض الفوليك يوميًا للحفاظ على حمل صحي، إضافة إلى الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على حمض الفوليك بالأخص خلال الأشهر الثلاثة الأولى، إذ أنه يقلل من خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي، مثل السنسنة المشقوقة، لكن يجب استشارة الطبيب المتابع للحالة للتأكد من الجرعات المناسبة.

2. الكالسيوم

في كثير من الأحيان قد يوصى المرأة الحامل بتناول 1000 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا، وذلك لتلبية احتياجات الجنين اللازمة لنموه بشكل سليم، ومنع فقدان المرأة الحامل للكالسيوم من العظام.

وإلى جانب مكملات الكالسيوم التي يصفها الطبيب يجب تناول المنتجات المدعمة بالكالسيوم، مثل: الجبن المبستر، والحليب قليل الدسم، والزبادي، والسبانخ، وحليب الصويا، والحبوب، وعصير البرتقال، والبروكلي، واللفت، واللوز.


من قبل
دينا الساريسي

الأربعاء 11 آب 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري