أخصائي السمع والنطق: كيف ساعدهم التطبيب عن بعد؟

ساعد التطبيب عن بعد الاطباء كافة بشكل عام، لكن ماذا عن أخصائي السمع والنطق تحديدًا؟ إليك التفاصيل:

أخصائي السمع والنطق: كيف ساعدهم التطبيب عن بعد؟

عادةً ما يُعاني الأشخاص المصابين بضعف السمع والنطق من مشكلات متعلقة بمراجعتهم للعيادات الفعلية والمستشفيات لما يواجهونه من صعوبة في التواصل، ولكن تطوّرت الرعاية الصحية في الآونة الأخيرة بشكل ساعد هؤلاء الأشخاص على تلقيهم للخدمات الطبية بكل سهولة ويسر، ماذا عن أخصائي السمع والنطق؟ وكيف ساعدهم التطبيب عن بعد؟

أخصائي السمع والنطق وكيف ساعدهم التطبيب عن بعد

إن التطبيب عن بعد الخاص بالأشخاص المصابين بأي من مشكلات السمع والنطق يُعدّ أحد الجوانب البحثية المميزة خصوصًا في 15 سنة الماضية.

يُعاني العديد من الأشخاص المصابين بمشكلات السمع والنطق في بعض الدول عند مراجعتهم للعيادات الفعلية والمستشفيات، بحيث لا تكون معظم الأماكن جاهزة من أجل استقبال هؤلاء المرضى والتعامل معهم بالطريقة الصحيحة، ممّا يؤدي إلى تفاقم حالتهم الصحية في حال إصابتهم بأي من الأمراض ويحول ذلك دون تلقيهم العلاج المناسب.

ساعد استحداث مبدأ التطبيب عن بعد خصوصًا أثناء جائحة كورونا أخصائي السمع والنطق بشكل كبير، بحيث أصبح بإمكانهم استخدام التكنولوجيا الحديثة من أجل التواصل مع المرضى بطرق عديدة بالغة السهولة تضمن تلقّيهم الخدمات الطبية والعلاج المناسب.

فيما يأتي بعض الوسائل التي يمكن استخدامها للتطبيب عن بعد من قبل أخصائي السمع والنطق:

  • استخدام التطبيقات الذكية

أحد أشكال التطبيب عن بعد هو استخدام التطبيقات الذكية من أجل التواصل مع المرضى، إذ يُعدّ استخدام هذه التطبيقات أمر بالغ السهولة من قبل الأشخاص المصابين بمشكلات السمع والنطق.

تتيح التطبيقات الذكية طرق عديدة للتواصل بين أخصائي السمع والنطق والمرضى، مثل: الرسائل النصية، والمحادثات الكتابية، والفيديوهات التصويرية، والصور التوضيحية.

يُعدّ ويب طب برو (Webteb pro) أحد مزودي الخدمات الطبية وأحدها تطبيقات الهاتف التي يمكن تحتوي على خيارات التواصل مع المرضى المصابين بمشكلات السمع والنطق بشكل بالغ اليسر والسهولة للطبيب والمريض على حد سواء.

  • مكالمات الفيديو الكتابية

يمكن استخدام خدمة مكالمات الفيديو التي يمكن التحدث للمريض من خلالها بواسطة الكتابة، بحيث يستطيع الطبيب تشخيص المريض ورؤيته بواسطة الفيديو والتحدث معه بنفس الوقت بواسطة الكتابة ممّا يسهّل عملية التواصل بشكل كبير.

يُقدّم ويب طب برو خدمة مكالمات الفيديو بشتى أشكالها وبجودة عالية ومرتفعة، بحيث يتم تجهيزها بشكل يتوافق مع حالة المرضى المصابين بمشكلات السمع والنطق. 

  • وسائل السمع الحديثة

يمكن استخدام وسائل السمع الحديثة التي يمكن إيصالها للمرضى إلى منازلهم والتي يمكن ربطها في نفس الوقت مع العيادات الإلكترونية والمنصّة التي يستخدمها الطبيب، بحيث تعمل هذه الوسائل بواسطة ذبذبات معيّنة تساعد المريض على سماع الطبيب.

تُعدّ هذه التقنية مميزة وقد تحظى رواجًا في المستقبل القريب، لما تُسهّل هذه الوسيلة تواصل المريض مع الطبيب ودون حاجته لتعنّي مشقة الذهاب إلى المراكز الصحية والعيادات الفعلية.

  • استخدام الفيديوهات الخاصة بحالات ضعف السمع والنطق

يمكن استخدام التكنولوجيا من أجل إنشاء فيديوهات خاصة بحالات ضعف السمع والنطق، بحيث تحتوي هذه الفيديوهات على الكتابة أو تقوم بشرح المحتوى بلغة الإشارة.

يُقدّم ويب طب برو خدمات خاصة لمساعدة أخصائي السمع والنطق من أجل إيصال جميع الخدمات الطبية التي يحتاجها مرضاهم بطرق واضحة وغير معقدة.  

الخلاصة

ساعد استحداث مبدأ التطبيب عن بعد العديد من الأطباء في مختلف المجالات والاختصاصات خصوصًا أخصائي السمع والنطق، بحيث ساعدت التكنولوجيا الحديثة هؤلاء الأطباء في تحقيق التواصل الكامل مع مرضاهم بطرق بسيطة وسهلة. 

هل ما زال لديك تساؤلات عن مبدأ التطبيب عن بعد وفائدته لأخصائي السمع والنطق؟ لا تتردد بالاتصال بفريق ويب طب برو من أجل الإجابة على جميع الأسئلة الخاصة بذلك.


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الاثنين 23 آب 2021


آخر تعديل –
الأربعاء 24 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com