فوائد القهوة للجروح: هل هي مفيدة حقًا؟

قد تكون سمعت بأن وضع القهوة على الجروح يساعد في التئامها، ولكن ما مدى صحة هذا وما رأي العلم في فوائد القهوة للجروح.

فوائد القهوة للجروح: هل هي مفيدة حقًا؟

في هذا المقال سنحاول إعطاء الجانب العلمي في مدى صحة فوائد القهوة للجروح:

فوائد القهوة للجروح

على عكس ما قد يظنه البعض فلا وجود أدنى صحة للاستخدام الشائع لمسحوق القهوة على الجروح ولا توجد صحة لما يُشاع أنها تُسرع من عملية التئامها ومن أنها قد توقف النزيف.

نتيجةً لهذا الاستخدام الشائع والفكرة المغلوطة عن فوائد القهوة للجروح قرر المجتمع العلمي اجراء دراسة تم اختبار فيها التأثيرات التي قد يعمل بها الكافيين على تكاثر الخلايا، وعملية التمايز فيها، والعمليات الأساسية لإلتئام الجروح.

وُجد أن الكافيين لا يعطي أي فائدة تذكر للجروح والتئامها على العكس تمامًا بل إنه يحد من تكاثر الخلايا ويؤثر بشكل سلبي على العمليات الأساسية في التئام الجروح حيث يلعب الكافيين الموجود في القهوة كمضاد لمستقبلات الأدينوزين والذي من شأنه إبطال تأثير الأدينوزين (Adenosine) في تعزيز التئام الجروح.

كما أشارت الفحوصات أن التطبيق الموضعي للكافيين يعمل على إعاقة تكوين الطبقة الطلائية (Epithelialisation).

في دراسة أخرى تم إجرائها على جروح اللثة الخاصة بالفئران وتم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات مجموعة عُولجت بالماء المقطر وأخرى بالكافيين بنسبة (2.5٪) والثالثة بكلوريد الصوديوم بنسبة (25٪)، تم تسجيل الملاحظات بناءً على النتائج المجهر الإلكتروني بأن المجموعة التي تم علاجها بالكافيين كانت الأقل في تكوين الصفيحة القاعدية اللثوية أقل من المجموعات الأخرى، وإن دل هذا على شيء فإنه يدل على أن الكافيين يعمل على ابطاء عملية التئام الجروح.

فوائد محتملة للقهوة

أن لا تمتلك القهوة فوائد في ما يخص الجروح هذا لا يعني أن احتسائها لا يكون مفيدًا لذلك هذه بعض الفوائد المحتملة للقهوة :

1. مرض السكري

قد تعمل القهوة كعامل وقائي في الوقاية من الإصابة بمرض السكري، حيث وُجد في دراسة تم إجرائها أن الأفراد الذين عملوا على زيادة استهلاك القهوة كان لديهم فرصة أقل بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني من الأفراد الذين لم يعملوا على زيادة الاستهلاك اليومي للقهوة.

2. مرض باركنسون

وُجد أن الأفراد الذين يستهلكون القهوة بشكل يومي وبمعدل 4 أكواب قد تكون لديهم فرصة الخطر أقل للإصابة بباركنسون من الأفراد الذين لا يشربونها.

كما وُجد أن الكافيين يساعد في التحكم في حركة الأفراد المصابين بمرض باركنسون، ووجد أن الأفراد الذين يشربون القهوة قد يكونون أقل عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب والحالات الصحية التي قد تؤثر على إدراك الفرد مثل مرض الزهايمر.

3. أمراض الكبد

وجد أن شرب واحتساء القهوة يعمل كعامل وقائي ضد سرطان الكبد حيث تشير بعض النتائج في مراجعة لبعض الأبحاث إلى أن شرب القهوة قد يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الكبد.

كما وُجد أن تناول أي نوع من أنواع القهوة يعمل على تقليل خطرالإصابة بأمراض الكبد مثل الكبد الدهني غير الكحولي وتليف الكبد وتشير الدرسات أن الأفراد الذين يشربون القهوة تكون لديهم احتمالية الإصابة بأمراض الحصوة أقل من غيرهم.

4. صحة القلب

تعزيز صحة القلب أيضًا من الفوائد التي قد يشتمل عليها استهلاك القهوة حيث أن الأشخاص المعتادون على شرب القهوة بكميات معتدلة على نحو يومي تكون فرص الإصابة بفشل عضلة القلب أقل من الأفراد الذين يمتنعون عن شربها.

كما يُشار أن استهلاك الكافيين الموجود بالقهوة قد يكون له فائدة لتعزيز صحة القلب وصحة الأوعية الدموية، بما في ذلك ضغط الدم.

ولكن، هل يوجد مخاطر وآثار جانبية لاحتساء كميات كبيرة من القهوة؟

الآثار الجانبية لاحتساء كمية كبيرة من القهوة

استهلاك الكثير من القهوة قد لا يعد أمرًا صحيًا على النقيض تمامًا فإنه من الممكن أن يؤدي لبعض الآثار الجانبية نذكر منها الآتي:

  • الكسور: وُجد أن النسوة اللواتي يعتدن على شرب القهوة بكثرة تكون لديهن الفرصة لحدوث كسور العظام أكثر من غيرهن.
  • فترة الحمل: يجدر بالذكر أن شرب القهوة غير آمن أثناء فترة الحمل.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: تكون فرصة الإصابة بهذه الحالة بشكل أعلى بين النساء اللواتي يشربن القهوة بكثرة.
  • ارتجاع معدي مريئي: الأفراد الذين يعتادون على شرب كميات كبيرة من القهوة أكثرعرضة للإصابة بالارتجاع معدي مريئي.

من قبل
مريم هارون

الثلاثاء 29 كانون الأول 2020


آخر تعديل –
الأحد 28 شباط 2021


المرجع : webteb.com