ما حقيقة أضرار المياه المعدنية؟

بالرغم من فوائد المياه المعدنية المتعددة، إلا أن بعض الأضرار واردة، فما هي أضرار المياه المعدنية؟

ما حقيقة أضرار المياه المعدنية؟

يمكن الحصول على المياه المعدنية من الخزانات الجوفية والينابيع المعدنية، وهذا ما يمنحها الكثير من المعادن المختلفة مقارنة بمياه الصنبور. ولنتعرف على أضرار المياه المعدنية في هذا المقال:

أضرار المياه المعدنية

إن شرب المياه المعدنية آمن، لكنها قد تؤدي إلى بعض الأضرار البسيطة، وإليك أبرز أضرار المياه المعدنية:

1. التسمم بالبلاستيك

ويشمل ذلك:

  • خطر البولي إيثيلين (Polyethylene) 

تكمن بعض أضرار المياه المعدنية بسبب تعبئتها بالعبوات البلاستيكية، بالتالي يزداد خطر استهلاك وتراكم دقائق البلاستيك التي يتكون بعضها من مركبات البولي إيثيلين التي يؤثر تراكمها بشكل سلبي على جهاز الغدد الصماء وبالتالي خطر الاضطرابات الهرمونية.

  • خطر ثنائي الفينول أ (Bisphenol A)

من جهة أخرى فإن بعض العلب البلاستيكية تحتوي مركبات ثنائي الفينول أ، والتي يؤدي تراكمها إلى الأضرار الآتية:

  1. التأثير على الخصوبة والإنجاب.
  2. مشكلات في نمو وتطور الدماغ.
  3. خطر السرطان.
  4. مشكلات تتعلق بالقلب.

2. اضطراب المعدة

في حال استهلاك المياه المعدنية التي تحتوي نسبة مرتفعة من حمض الكربونيك فإن ذلك يزيد من خطر اضطراب المعدة، وتراكم الغازات، والحازوقة.

كما أنها قد تؤثر سلبًا على مرضى الارتداد المريئي وتزيد من تفاقم الأعراض، فيفضل تجنبها.

3. تلف مينا الأسنان

إن درجة حموضة المياه المعدنية أقل مقارنة بمياه الصنبور، مما يجعل منها أكثر حامضية، والذي يؤثر سلبًا على مينا الأسنان ويؤدي إلى تآكلها ويقلل من صلابتها، مما يزيد من هشاشة الأسنان وضعفها وخطر تسوسها.

4. زيادة خطر التسمم بالماء

هل يمكن أن يتسمم الإنسان من الماء؟ الإجابة هي نعم، يمكن أن يحصل التسمم بالماء في حال استهلاك كميات كبيرة جدًا من المياه بغض النظر عن نوعها، بحيث يؤدي شرب الماء بكثرة إلى إحداث اضطراب في مستوى الصوديوم في الدم، وانخفاضه لنسبة قليلة مما يؤدي أحيانًا وبحسب درجة الانخفاض إلى الإغماء والتشنجات العصبية والوفاة أحيانًا.

لذا فإن الكمية الموصى بها من الماء يوميًا تقدر بنسبة 3.7 لتر للرجال، وبنسبة 2.7 لتر للنساء.

الكمية والجرعة المناسبة من المياه المعدنية

بسبب اختلاف المحتوى المعدني بين أنواع المياه المعدنية المختلفة، فلا يمكن تحديد كمية محددة معتمدة، لكن بشكل عام فيجب أن تحتوي المياه المعدنية على نسبة 1500 ملليغرام من المعادن لكل لتر من الماء.

كما يجب التنويه حول كميات الكالسيوم والمغنيسيوم المستهلكة أيضًا، وهما المعدنان الأكثر وفرة في المياه المعدنية، بحيث يحتاج البالغين 1000 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا، وبالنسبة للمغنيسيوم فإن الكمية الموصى بها ما بين عمر 19 – 30 سنة تقدر ب 400 ملليغرام للرجال، وب 310 ملليغرام للنساء.

فوائد المياه المعدنية

بعد أن بينا أضرار المياه المعدنية، فإن بيان فوائدها المتعددة ضروري. وإليك أبرز الفوائد التي تختص بها المياه المعدنية:

  1. تزود الجسم بالمغنيسيوم: إن المغنيسيوم من المعادن المهمة جدًا، بحيث يساعد في تنظيم ضغط الدم، ومستوى السكر، ووظائف الجهاز العصبي.
  2. تنظم الدورة الدموية: إن محتوى المياه المعدنية من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم يساهم بشكل جيد في تحسين وتنظيم الدورة الدموية.
  3. تعزز صحة القلب: بالإضافة إلى مساهمة المياه المعدنية في انخفاض ضغط الدم المرتفع، فإنها أيضًا قد تساهم في انخفاض الكولسترول الضار في الدم وبالتالي تعزيز صحة القلب.
  4. تعزز صحة العظام: يساهم كل من الكالسيوم والمغنيسيوم في تقوية العظام وزيادة كثافتها، وبالتالي المساعدة في الوقاية من مشكلاتها وتعزيز نموها.
  5. تنظم عمل الجهاز الهضمي: يساعد المغنيسيوم أيضًا على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، وتنظيم حركتها مما يساهم في الحد من الإمساك.

من قبل
د. غفران الجلخ

الاثنين 21 حزيران 2021


المرجع : webteb.com