فوائد زيت جوز الهند للبشرة

هل سمعت من قبل عن فوائد زيت جوز الهند للبشرة؟ وهل تعرفت على طريقة استخدامه على البشرة؟ التفاصيل وأكثر في هذا المقال.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

إن فوائد زيت جوز الهند للبشرة جعلت منه منتجًا يرغب في استخدامه الكثيرون، تعرف على المزيد حول زيت جوز الهند والبشرة في المقال الآتي:

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

يتم استخلاص زيت جوز الهند من فاكهة جوز الهند ليتم بعد ذلك استخدامه في تصنيع مستحضرات البشرة أو استخدامه بشكله الخام على البشرة، إذ يحتوي جوز الهند على حمض اللوريك (Lauric Acid) وحمض اللينوليك (Linoleic Acid) اللذان يعدان مفيدان للبشرة.

ومن فوائد زيت جوز الهند للبشرة:

1. يرطب البشرة

يساهم حمض اللينوليك في ترطيب الجلد، إذ تم إيجاد أن زيت جوز الهند البكر يقلل من فقدان الرطوبة والماء من طبقات الجلد بشكل كبير، ويعمل على زيادة مستوى الدهون على سطح الجلد.

كما يجدر التنويه أن زيت جوز الهند يستخدم في حالات الأكزيما للتخفيف من الجفاف المرافق لها.

2. يقلل التهابات الجلد

بناء على إحدى الدراسات وجد أن زيت جوز الهند يعمل على تثبيط العوامل التي تسبب التهابات الجلد، كما يعمل على تعزيز وظيفة حاجز البشرة. ووجدت دارسة أخرى أن الزيت قد يساهم في منع وعلاج التهاب الجلد التأتبي، وبحسب دراسة ثالثة تبين أن زيت جوز الهند يساهم في تقليل الالتهابات التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

ويمكن لاستخدام زيت جوز الهند على البشرة أن يساهم في محاربة البكتيريا التي تنمو على البشرة والتي تتسبب بالعديد من الأضرار بسبب احتوائه على حمض اللوريك. أيضًا يمكن للزيت أن يحارب العدوى الفيروسية أو الفطرية التي تصيب البشرة.

3. يحسن مظهر البشرة

يمكن لمضادات الأكسدة التي يحتويها زيت جوز الهند أن تعمل على حماية البشرة وتحسين مظهرها.

4. يشفي الجروح

تشمل فوائد زيت جوز الهند للبشرة قدرته في تسريع شفاء الجروح ورفع مستويات بروتين الكولاجين الذي يلعب دور مهم في التئام الجروح.

5. يعالج حب الشباب

يمكن استخدام زيت جوز الهند في محاربة حب الشباب بحسب الدراسات، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية التي تقتل سلالات البكتيريا المسببة لحب الشباب. إذ تبين أن حمض اللوريك فعّال بشكل أكبر من البنزويل بيروكسايد (Benzoyl Peroxide) في تثبيط نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب.

كيف يمكن استخدام زيت جوز الهند للبشرة؟

للحصول على فوائد زيت جوز الهند للبشرة يمكنك استخدامه كما يأتي:

1. غسول للوجه

بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمرطبة يمكنك استخدام الزيت على بشرتك بفرك بشرتك بلطف بحركة دائرية، ومن ثم استخدام غسول بشرتك المناسب للتخلص من الزيت وأي بقايا على البشرة.

2. ماسك للبشرة

يمكنك استخدام هذا الماسك للاستفادة من خصائص زيت جوز الهند وبقية المكونات، كما يأتي:

  • المكونات

حضر المكونات الآتية:

  • الكركم.
  • عصير الليمون.
  • العسل.
  • زيت جوز الهند
  • طريقة التحضير

اتبع الطريقة الآتية:

  1. قم بخلط جميع المكونات.
  2. اغسل وجهك بالغسول الطبي.
  3. اترك الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة.
  4. اشطف وجهك بالماء للتخلص من الماسك.

3. مزيل لمساحيق التجميل

يمكن لزيت الهند أن يفكك مكونات مساحيق التجميل ويتخلص منها مع قدرته على ترك البشرة رطبة، فيمكنك وضع كمية قليلة منه على قطنة وتمريره على بشرتك وعينك للتخلص من المساحيق.

الآثار الجانبية لزيت جوز الهند على البشرة

يعد زيت جوز الهند زيت ثقيل على البشرة، كما يعد أحد الزيوت التي يمكنها أن تسد المسامات وتتسبب بظهور حبوب للبشرات المعرضة لها، لذلك ينصح أصحاب البشرات الحساسة والدهنية التأكد من مدى تحمل البشرة له أولًا من طبيب الجلدية قبل استخدامه.


من قبل
هناء جواد

الثلاثاء 18 أيار 2021


المرجع : webteb.com