علاج فطريات الجلد: طرق متنوعة

كيف يمكن علاج فطريات الجلد طبيًا؟ وهل هناك طرق منزلية للعلاج؟ تابع معنا لتعرف أكثر.

علاج فطريات الجلد: طرق متنوعة

تعد فطريات الجلد مشكلة شائعة لدى معظم الأشخاص، فما هي طرق علاج فطريات الجلد؟ وهل يوجد علاجات بديلة في المنزل لفطريات الجلد؟ كل ما يهمك أن تعرفه حول الموضوع فيما يأتي:

علاج فطريات الجلد طبيًا

يمكن علاج معظم فطريات الجلد بالأدوية الآتية بعد استشارة الطبيب:

1. أدوية موضعية

عادةً ما تخفف الكريمات المضادة للفطريات الطفح الجلدي والحكة، ومن أبرز الأدوية التي يمكن استخدامها: 

  • كلوتريمازول (Clotrimazole): هو كريم أو رذاذ يساعد على علاج عدوى القدم الرياضي وعدوى الأظافر الفطرية والطفح الجلدي.
  • ميكونازول (Miconazole): يعد هذا الدواء مخصص لعلاج عدوى الخميرة المهبلية. 
  • إيكونازول (Econazole): هو كريم يعالج الالتهابات الجلدية الفطرية، مثل: حكة اللعب، والقوباء الحلقية.
  • كيتوكونازول (Ketoconazole): كريم يستخدم بشكل أساسي لعلاج الالتهابات الجلدية الفطرية في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك السعفة المبرقشة.
  • تيربينافين (Terbinafine): يأتي هذا الدواء على عدة أشكال، مثل: كريم أو جل أو بخاخ ويعالج الالتهابات الجلدية الفطرية.

2. أدوية فموية

يصف الطبيب في بعض الأحيان أدوية يمكن تناولها عن طريق الفم، وخاصة إذا كانت العدوى الفطرية شديدة، ومن أبرز الأدوية الفموية:

  • فلوكونازول (Fluconazole): يتوفر الفلوكونازول المضاد للفطريات على شكل كبسولات أو سائل يمكن ابتلاعه، ويساعد في علاج المبيضات والالتهابات المنقولة بالدم، كما يساعد أيضًا في منع الالتهابات الفطرية من التفاقم.
  • إيتراكونازول (Itraconazole): يعالج الدواء الالتهابات الفطرية في أي جزء من الجسم، مثل: أظافر اليدين، والقدمين، والرئتين، والفم، والحلق وغيرها.
  • كيتوكونازول (Ketoconazole): كما ذكرنا سابقًا يمكن استخدام الكيتوكونازول موضعيًا، ولكن يمكن استخدامه وتناوله عن طريق الفم، ويستخدم لعلاج عدوى السعفة وكذلك داء المبيضات.

3. أدوية عن طريق الحقن

قد تتطلب العدوى الفطرية الأكثر شدة حقن مضاد للفطريات، ومن أبرز هذه الحقن:

  • أمفوتيريسين ب (Amphotericin B): يستخدم فقط هذا الدواء لعلاج العدوى الفطرية الأكثر خطورة والتي تهدد الحياة، ويتم حقنه في الوريد وقد يستغرق العلاج 2-6 ساعات.
  • فلوكونازول (Fluconazole): يمكن استخدام الفلوكونازول على شكل حقن، ويستخدم لعلاج الحالات الشديدة للعديد من الالتهابات الفطرية المختلفة، مثل عدوى الخميرة في المريء والفم والحلق والرئتين والبطن والدم وغير ذلك.

علاج فطريات الجلد منزليًا

بعد أن تعرفت على طرق علاج فطريات الجلد طبيًا، تعرف على الطرق البديلة والتي تساعد على التخفيف من الأعراض:

1. خل التفاخ

يعد خل التفاح أحد العلاجات المستخدمة في علاج فطريات الجلد لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات تساعد على التخفيف من الحكة والجفاف، ويستخدم عن طريق وضعه على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية منقوعة فيه ويمكن أن تكرر العملية 3 مرات يوميًا.

2. اللبن

يعد اللبن العادي من الأطعمة الغنية بالبكتيريا النافعة، والتي تساعد على منع تفاقم بعض فطريات الجلد عن طريق إطلاق بيروكسيد الهيدروجين.

3. زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي مطهرًا ومضادًا للفطريات كعلاج طبيعي، لكن ينصح بوضع قطرات من زيت ناقل مثل زيت جوز الهند حيث أنه لا يُنصح بتطبيق هذا الزيت مباشرة على البشرة لأنه قد يسبب بعض التهيج الشديد.

4. الكركم

يحتوي الكركم على مركب الكركمين والذي يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والفطريات، ويمكن وضعه على المنطقة المصابة مع إضافة القليل من الماء أو زيت جوز الهند.

5. الثوم

يعرف الثوم بخصائصه المضادة للفطريات مما يجعله علاجًا طبيعيًا شائعًا للعدوى الجلدية الفطرية، كما يساعد على دعم نظام المناعة، لكن يجب الحذر بعدم وضع الثوم مباشرة على فطريات الجلد حيث أنه قد يسبب التهيج لساعات لذلك ينصح بمزجه مع زيت الزيتون

نصائح ومحاذير عند علاج فطريات الجلد

إليك بعض النصائح والمحاذير التي يجب أن تعرفها:

  • ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أي أدوية أو كريمات حيث أنه يؤدي علاج فطريات الجلد باستخدام كريم مضاد للحكة يحتوي على الستيرويد إلى جعل العدوى أسوء وأكثر صعوبة في العلاج، كما يجب الاستمرار في استخدام الدواء حسب توجيهات الطبيب لمنع عودة الفطريات. 
  • تصيب بعض فطريات الجلد القدم، لذلك ينصح بالحفاظ على نظافة القدم وذلك من خلال غسلها بانتظام وتجفيفها جيدًا وقص الأظافر.
  • يجب غسل المنطقة المصابة بالحكة بمنشفة نظيفة وتغيير الملابس الداخلية كل يوم وغسلها بالماء الساخن وتجنب مشاركة الأشياء مثل المناشف لمنع انتقال العدوى.

من قبل
أمل صباح

الاثنين 28 حزيران 2021


المرجع : webteb.com