أضرار حب الرشاد: تعرف عليها

ما هي أضرار حب الرشاد؟ وفي المقابل، هل لهذه الحبوب أية فوائد صحية؟ معلومات وتفاصيل هامة حول حب الرشاد نطرحها في المقال الآتي.

أضرار حب الرشاد: تعرف عليها

سوف نعرفك في هذا المقال على أضرار حب الرشاد (Garden Cress Seeds)، وبعض المعلومات الهامة حول حب الرشاد:

ما حقيقة أضرار حب الرشاد؟ 

قد يكون لحب الرشاد بعض الأضرار، مثل:

1. نقص بوتاسيوم الدم  

قد يتسبب تناول حب الرشاد في تحفيز طرد كميات متزايدة من البوتاسيوم خارج الجسم، مما قد يؤدي لحدوث تدني في مستويات البوتاسيوم، في حالة تعرف باسم نقص بوتاسيوم الدم (Hypokalemia).

2. هبوط ضغط الدم

أحد أضرار حب الرشاد المحتملة أنه قد يتسبب في هبوط ضغط الدم، لذا قد لا يكون تناول حب الرشاد خيارًا جيدًا لمن هم عرضة للإصابة بهبوط ضغط الدم، إذ قد يتسبب في إحداث هبوط خطير في ضغط الدم لديهم.

3. هبوط مستويات سكر الدم

تعد نبتة الرشاد بمختلف أجزائها بما في ذلك حب الرشاد، من النباتات التي قد يكون لها تأثير طبيعي خافض لسكر الدم، لذا وعلى الرغم من أن استخدامها قد يكون مفيدًا أحيانًا لمرضى السكري مثلًا، إلا أن هذا التأثير قد يكون ضارًّا في بعض الحالات، لا سيما الحالات الآتية:

  • إذا ما كان الشخص يتناول من الأصل أدوية خافضة لسكر الدم. 
  • إذا ما كان على الشخص الخضوع لعملية جراحية ما قريبًا.

4. أضرار حب الرشاد الأخرى

قد يكون لحب الرشاد أضرار أخرى، مثل:

  • مضاعفات محتملة عند تناوله من قبل الحوامل، إذ يحتوي حب الرشاد على مواد قد تحفز انقباض الرحم وحدوث الإجهاض.  
  • تهيج الأمعاء، لا سيما عند تناول كميات كبيرة من الرشاد أو من حب الرشاد.
  • ارتفاع مستويات الليثيوم في الجسم عند تناول حب الرشاد مع دواء الليثيوم، إذ قد يخل حب الرشاد بقدرة الجسم على التخلص من الليثيوم مما قد يؤدي لارتفاع نسبته، وهو أمر قد يكون له مضاعفات خطيرة.
  • تأثير ذو طبيعة سلبية على مفعول بعض أدوية بعينها، مثل: أدوية مرض السكري، وأدوية ضغط الدم المرتفع. 
  • الإخلال بقدرة الجسم على امتصاص اليود، لا سيما عند تناول حب الرشاد بإفراط. 

كيف من الممكن تجنب أضرار حب الرشاد؟

للاستفادة من حب الرشاد وتقليل احتمالية تسببه بأية أضرار، هذه بعض التوصيات المقترحة:

  • ضرورة تناول حب الرشاد باعتدال.
  • ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول حب الرشاد من قبل هذه الفئات: مرضى السكري، والأشخاص المعرضون للإصابة بنقص بوتاسيوم الدم أو بهبوط ضغط الدم.
  • التوقف عن تناول حب الرشاد قبل الخضوع لأي عملية جراحية مقررة بفترة أسبوعين على الأقل.
  • تجنب تناول حب الرشاد مع أية أدوية إلا بعد استشارة الطبيب.

فوائد حب الرشاد

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية قوية وكافية بعد تدعم فوائد حب الرشاد، إلا أن التجارب الشخصية وبعض الدراسات العلمية الأولية ترجح أن حب الرشاد قد يكون له بعض الفوائد، مثل:

1. مقاومة بعض مشكلات الجهاز التنفسي

أظهرت بعض الدراسات العلمية الأولية أن تناول حب الرشاد قد يعود بفوائد جمة على الجهاز التنفسي، إذ يحتوي حب الرشاد على مركبات نشطة قد تساعد على:

2. فوائد عديدة للنساء 

قد يكون لحب الرشاد فوائد عديدة للنساء، مثل: 

3. تقوية الدم 

قد يساعد حب الرشاد على تحسين مستويات الهيموغلوبين في الدم، وتنبع فوائد حب الرشاد في هذا الصدد لاحتوائه على مستويات جيدة من الحديد، لذا من الممكن لتناول حب الرشاد أن يساعد على تعزيز إنتاج كريات الدم الحمراء ومقاومة فقر الدم. 

4. فوائد متنوعة للشعر والبشرة 

قد يساعد حب الرشاد على مقاومة بعض المشكلات الجلدية، مثل: حروق الشمس، وجفاف البشرة، وتهيج الجلد، لا سيما عند تطبيقه موضعيًّا على الجلد. للاستفادة من حب الرشاد في هذا الصدد، من الممكن خلط حفنة من حب الرشاد المطحون مع العسل، ومن ثم استخدام الخلطة الناتجة موضعيًّا على البشرة.

كما يحتوي حب الرشاد على العديد من العناصر الغذائية الهامة للشعر، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، لذا قد يساعد استخدامه على: مقاومة تساقط الشعر، وتعزيز لمعان الشعر.

5. فوائد حب الرشاد الأخرى

كما قد يكون لحب الرشاد فوائد أخرى، مثل: 

  • تحفيز تعافي العظام بعد تعرضها للكسور، بسبب غنى حب الرشاد بالكالسيوم والفسفور وذلك تبعًا لإحدى الدراسات.
  • تقوية الذاكرة وتعزيزها. 
  • مقاومة بعض مشكلات الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والمغص عند الأطفال.
  • تحفيز خسارة الوزن الزائد.

معلومات قد تهمك عن حب الرشاد

حب الرشاد هي بذور تؤخذ من نبتة الرشاد (Garden Cress) التي تدعى علميًّا باسم (Lepidium sativum). تنحدر نبتة الرشاد من ذات العائلة النباتية التي ينتمي إليها الخردل.

لنبتة حب الرشاد مذاق لاذع ولها أزهار بيضاء تميل للظهور عند بلوغ النبتة مرحلة النضج، أما حب الرشاد فإنه يتواجد في قرون صغيرة تنتجها نبتة الرشاد الناضجة.

قد يكون لحب الرشاد فوائد عديدة تعزى غالبًا لمحتواه من العناصر الغذائية الهامة، مثل: الحديد، والفوليت، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، والألياف الغذائية، والبروتينات.

حب الرشاد ليس الجزء الوحيد من النبتة الذي من الممكن تناوله والاستفادة منه، بل من الممكن كذلك تناول أجزاء أخرى من النبتة لتحصيل فوائد الرشاد، مثل الأوراق والسيقان، وهذه يمكن تناولها نيئة على عكس حب الرشاد الذي يفضل تناوله بعد تحميصه.


من قبل
رهام دعباس

الخميس 10 حزيران 2021


المرجع : webteb.com

Comments are closed.