فوائد الشوفان للعضلات

فوري19 أكتوبر 2022
فوائد الشوفان للعضلات

يفضّل معظم الرياضيين تناول الشوفان أو إضافته إلى وجبات الطعام المختلفة خصوصًا في الصباح الباكر، فما هي أهم فوائد الشوفان للعضلات؟

فوائد الشوفان للعضلات

يعدّ الشوفان أحد المكونات الصحية الغنية بالمعادن والبروتينات، فما هي أهم فوائد الشوفان للعضلات؟

فوائد الشوفان للعضلات

للشوفان العديد من الفوائد على صحة الإنسان لما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية مفيدة، وفيما يأتي أهم فوائد الشوفان للعضلات:

1. مصدر للكربوهيدرات المعقدة

يُنصح الرياضيين غالبًا باختيار مصادر الكربوهيدرات المعقدة كمصدر للطاقة بدلًا عن مصادر الكربوهيدرات سريعة الامتصاص، إذ تمنح الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الشوفان الإنسان الطاقة من أجل بناء العضلات عند رغبته بممارسة التمارين الرياضية الخاصة ببناء العضلات، إذ تساعد الكربوهيدرات على تضخيم العضلات في جسم الإنسان، لأن البروتينات وحدها غير كافية من أجل القيام بذلك.

ويجدر التنبيه أن الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الشوفان لا تعمل على رفع مستوى الانسولين بشكل كبير ممّا يعني أنها تمنح الشبع للإنسان لمدة طويلة من الوقت.

2. تعزيز بناء العضلات

يحتوي كوب واحد من الشوفان على 41.6 ملليغرام من عنصر المغنيسيوم وهو أحد العناصر المهمة التي تساعد على بناء العضلات في جسم الإنسان.

3. تخفيف الشد العضلي

بسبب احتواء الشوفان على المغنيسيوم، فهو يلعب دور مهم في الحفاظ على راحة العضلات بعد التمارين الرياضية، وبالتالي فإنه يحمي الإنسان من الإصابة بالشدّ العضلي. [مرجع]

4. الحفاظ على صحة العضلات

يعدّ الشوفان أحد أنواع الأغذية الغنية بالبروتينات، إذ يحتوي 40 غرام من الشوفان على حوالي 7 غرامات من البروتين، وإن إضافة الشوفان إلى الجدول الغذاء اليومي يساعد على مدّ جسم الإنسان بالبروتينات اللازمة للحفاظ على صحة العضلات وإصلاح الخلايا العضلية التالفة. [مرجع]

كما يعدّ الشوفان أحد أنواع الأطعمة الغنية بعنصر الحديد، إذ يساعد الحديد على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى جميع عضلات وأعضاء الجسم وتخلصها من الفضلات وبذلك تحافظ على صحتها.

طرق لتناول الشوفان

من أفضل الأمور المتعلقة بالشوفان بأنه يمكن تناوله مع الأطباق المالحة أو الحلوة، كما يمكن تناوله بشكل يومي أيضًا وإضافته إلى الوجبات المختلفة، كالآتي:

  1. يفضّل معظم الأشخاص تناول الشوفان على وجبة الإفطار ولكن يمكن أيضًا تناوله قبل التمارين الرياضية أو بعد ذلك.
  2. يمكن تحضير العديد من وصفات الشوفان من خلال إضافة الحليب بأنواعه، مثل: حليب اللوز أو حليب جوز الهند، كما يمكن إضافة اللبن أيضًا وأنواع الفاكهة المختلفة، مثل: الموز، والفراولة، والتوت، والمكسرات أو الجبن في بعض الأحيان.
  3. يقوم البعض بتحضير الوجبات المالحة أو أنواع الشوربة التي تحتوي على الشوفان أيضًا مع إضافة السبانخ والبصل أو أي من أنواع الخضروات. [مرجع]

الأعراض الجانبية للشوفان

بعد أن تعرفت على فوائد الشوفان للعضلات، يجدر التنبيه لآضراره ومحاذير استخدامه.

يعدّ تناول الشوفان عن طريق الفم آمن، خصوصًا عند تناوله بكميات معقولة وضمن معدّل الوجبة الطبيعي، ولكن يؤدي تناول الشوفان بكميات هائلة وكبيرة إلى الإصابة ببعض الأعراض الجانبية المتعلقة بالجهاز الهضمي، مثل: الغازات والنفخة، ويعزى ذلك الأمر إلى احتواء الشوفان على كمية كبيرة من الألياف.

لذلك يُنصح بتناول الشوفان بكميات صغيرة جدًا في بادئ الأمر ومن ثم القيام بزيادة الكمية تدريجيًا إلى الكمية المطلوبة من أجل تجنب الإصابة بمعظم الأعراض الجانبية المرتبطة بالشوفان.


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الأربعاء 28 نيسان 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري