فوائد الخوخ للهضم: مقاومة الإمساك، وتهدئة المعدة وأكثر

ما هي فوائد الخوخ للهضم؟ كيف من الممكن لتناول ثمار الخوخ الطازجة أو عصير الخوخ الطبيعي أن يفيد جهازك الهضمي؟ معلومات هامة في هذا المقال.

فوائد الخوخ للهضم: مقاومة الإمساك، وتهدئة المعدة وأكثر

الخوخ هو فاكهة لذيذة ذات فوائد متنوعة لجسمك، وفي ما يأتي سوف نستعرض فوائد الخوخ للهضم وللجهاز الهضمي:

فوائد الخوخ للهضم

قد يعود تناول الخوخ أو شرب عصير الخوخ على عملية الهضم بالعديد من الفوائد، مثل:

1. تنظيم الهضم

يعد الخوخ أحد المصادر الطبيعية لبعض المواد التي قد تساعد على تسهيل الهضم، مثل:

  • الألياف الغذائية

إذ تعمل الألياف الموجودة في الخوخ أثناء حركتها داخل القناة الهضمية على امتصاص الماء من القناة الهضمية وإضفاء حجم أكبر على الفضلات، مما قد يساعد على: الوقاية من بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك، والحفاظ على انتظام وتيرة العمليات الهضمية وعمليات إخراج الفضلات.

  • بعض المواد القلوية الطبيعية

إذ قد تساعد المواد القلوية الموجودة في الخوخ على مقاومة ارتفاع مستويات الحموضة في القناة الهضمية، بالإضافة لتخفيف حدة بعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الغثيان، وعسر الهضم، والإمساك.

يجب التنويه إلى أن فوائد الخوخ للهضم في هذا الصدد لا تقتصر على لب الثمار فحسب، بل قد يكون لزهور الخوخ كذلك تأثير طبيعي مقاوم للإمساك، إذ تحتوي هذه الزهور على مركبات قد تساعد على تقوية انقباضات جدران القناة الهضمية وزيادة عددها، مما قد يساعد على تنظيم حركة الطعام المهضوم والفضلات في القناة الهضمية.

2. تهدئة المعدة المضطربة

يحتوي الخوخ المعلب تحديدًا على كمية ألياف أقل من تلك الموجودة في نظيره الطازج، لذا يعد الخوخ المعلب وجبة خفيفة جيدة للأشخاص المصابين بانزعاج عام في المعدة أو بمشكلات، مثل: النفخة، والإسهال.

فهذا النوع من الوجبات الخفيفة يندرج ضمن قائمة الأغذية التي يوصى بها ضمن الحمية خفيفة الوقع على القناة الهضمية، وهذا النوع من الحميات قد يساعد على تهدئة بعض اضطرابات القناة الهضمية.

3. تحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة

يحتوي الخوخ على نوعين من الألياف، أحدهما يدعى بالألياف القابلة للذوبان، وهذا النوع من الألياف تحديدًا قد يساعد على تزويد بكتيريا الأمعاء الجيدة بالغذاء الذي تحتاجه لإتمام وظائفها، وعندما تحصل البكتيريا على غذائها فإنها تقوم بإنتاج أنواع معينة من الدهون المفيدة.

والدهون المذكورة قد تساعد على تخفيف حدة بعض الالتهابات الحاصلة في الأمعاء، مما قد يساعد على التخفيف من حدة أعراض بعض اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي، مثل: داء كرون، ومتلازمة القولون المتهيج. 

فوائد الخوخ الأخرى للجهاز الهضمي

بالإضافة إلى فوائد الخوخ للهضم التي ذكرناها في القسم السابق، قد يكون لهذه الفاكهة فوائد رائعة أخرى للجهاز الهضمي، مثل:

1. حماية الجهاز الهضمي من بعض المشكلات الصحية 

قد يساعد تناول الخوخ بانتظام على جعل الجهاز الهضمي أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل الأمراض الآتية:

  • بعض أنواع داء الأمعاء الالتهابي: مثل التهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis).
  • بعض أنواع أمراض السرطان: التي قد تصيب الجهاز الهضمي، مثل: سرطان المعدة، وسرطان القولون.
  • أمراض أخرى: مثل: البواسير، وقرحة المعدة، والتهاب المعدة (Gastritis).

وتعزى فوائد الخوخ في هذا الصدد غالبًا لاحتواء هذه الفاكهة على: الألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي، ومواد طبيعية قد تساعد على تنظيف الأمعاء وتخليصها من بعض السموم والملوثات المتراكمة فيها.

2. علاج ديدان الأمعاء

بسبب قدرة الخوخ وعصير الخوخ المحتملة على تنظيف القناة الهضمية من بعض الملوثات، قد يكون للخوخ تأثير طبيعي مقاوم لديدان الأمعاء، لذا من الممكن لتناول حبة من الخوخ أو كوب من عصير الخوخ أن يساعدك على التخلص من ديدان الأمعاء

كما يجب التنويه إلى أن ثمار الخوخ قد لا تكون الجزء الوحيد من شجرة الخوخ المفيد في مقاومة ديدان الأمعاء، إذ قد تمتلك أوراق الخوخ الخضراء كذلك خواص طبيعية مقاومة للديدان.

3. الحفاظ على صحة الكبد

فوائد الخوخ للهضم وللجهاز الهضمي لا تقتصر على ما ذكر أعلاه، إذ قد يساعد تناول الخوخ بانتظام على دعم صحة الكبد بسبب قدرة الخوخ المحتملة على تخليص الكبد من السموم.

إذ يحتوي الخوخ على ألياف البكتين وبعض مضادات الأكسدة والمواد الطبيعية المفيدة الأخرى، وهذه قد تساعد الكبد والكلى على التخلص من السموم، مما قد ينعكس إيجابًا على طريقة عمل الكبد والكلى في الجسم.

أضرار الخوخ للهضم وللجسم 

فوائد الخوخ للهضم موجودة بالفعل، ولكن للخوخ كذلك أضرار محتملة، إذ قد يتسبب الخوخ في تحفيز الإصابة بالآتي:

  • اضطرابات هضمية: إذ قد يتسبب شرب كميات مفرطة من عصير الخوخ بتحفيز الإصابة بمشكلات مثل: الإسهال، وتشنجات المعدة، ونوبات إخراج تترافق مع ألم في البطن، والغازات.
  • ردود فعل تحسسية: قد تشمل ظهور أعراض حادة، مثل: الشرى (Urticaria)، وانسدادات في القصبات الهوائية، والتأق (Anaphylaxis)، وتفاقم أعراض الربو.
  • التسمم: إذ تحتوي بذور الخوخ الصلبة التي تتوسط ثمرة الخوخ على لب أبيض يحتوي على مادة السيانيد السامة.

من قبل
رهام دعباس

الثلاثاء 30 آذار 2021


آخر تعديل –
الثلاثاء 30 آذار 2021


المرجع : webteb.com